الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- إسرائيل تتوغل في الاستفزاز باغتيال إعلاميين ومدنيين... وحذر من "الحسابات الخاطئة" ​

المصدر: "النهار"
لحظة وصول جثمانيّ الشهيدين فرح عمر وربيع المعماري إلى مقرّ "شبكة الميادين" لإلقاء نظرة الوداع عليهما (حسام شبارو).
لحظة وصول جثمانيّ الشهيدين فرح عمر وربيع المعماري إلى مقرّ "شبكة الميادين" لإلقاء نظرة الوداع عليهما (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 22 تشرين الثاني 2023:
 
 
من غير المستبعد أن تكون إسرائيل تعمدت رفع سقف استفزازاتها العدوانية جنوباً عبر توقيت اغتيال إعلاميين ومدنيين لبنانيين أمس تحديداً في موعد ثلاثي الدلالات الرمزية: في عشية عيد الاستقلال في لبنان، وبعد مغادرة الموفد الأميركي اموس هوكشتاين إسرائيل التي زارها بسرعة لـ"ردعها" عن توسيع النزاع في المنطقة بما يهدد بمواجهة اقليمية، وقبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن أمس للمشاورات المغلقة حول تنفيذ القرار 1701.
 
 
 
 
 مقابل الكاميرا والميكروفون صاروخان إسرائيليّان يستهدفان فريق عمل قناة "الميادين"، الحقيقة مغموسة بالدم والتراب، ومع ذلك تبقى الحقيقة حيّة لتشهد على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ويبقى الصوت أعلى من كلّ الصواريخ والقذائف.

في جريمة جديدة ضد الصحافيين، استهدف الجيش الإسرائيلي أحد فرق عمل "الميادين" في مثلث طيرحرفا في جنوبي لبنان، وقتل ثلاثة أشخاص.


3- للمرّة الأولى منذ بدء الحرب... هدنة موقّتة وتبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"

اتفقت الحكومة ال#إسرائيلية وحركة "#حماس" اليوم الأربعاء على هدنة لمدّة أربعة أيام للسماح بالإفراج عن 50 من المحتجزين في #غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيّاً في سجون إسرائيل ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وكان مسؤولون من #قطر، التي تتوسّط في المفاوضات، و#الولايات المتحدة وإسرائيل و"حماس" يقولون منذ أيام إنّ التوصّل إلى اتفاق بات وشيكا.
 


4- وقائع استقلالية بدأت في 11 وتكللت في 22 تشرين الثاني 1943 مجلس النواب يعدل الدستور ويبدل العلم ويعتبر الانتداب لاغياً

11 تشرين الثاني 1943، صباحاً.
بيروت، ومن بعدها المدن الكبرى الواحدة تلو الأخرى، تفجرت تظاهرات صاخبة لا سابقة لها في تاريخ لبنان.

في ساعات الصباح الأولى، كان اللبنانيون قد أفاقوا على أنباء اعتقال السلطات الفرنسية خلال الليل رئيس الجمهورية (المنتخب حديثاً) الشيخ بشارة الخوري ورئيس الحكومة رياض بك الصلح والوزراء كميل شمعون، عادل عسيران، سليم تقلا، ونائب طرابلس وزعيمها عبد الحميد افندي كرامي، وسوقهم مكبّلين الى مكان مجهول في حراسة عسكرية فرنسية مشددة، بعد معاملتهم معاملة مزرية ومهينة، والاعتداء على عائلاتهم.
 
 
 

 
اقترب موسم الأعياد في وقت تشتدّ فيه حدة التوترات على الحدود الجنوبية للبنان. فبعد موسمي صيف لاهبين من حيث الإيرادات والانتعاش الاقتصادي الذي قام على السياحة بالدرجة الأولى وقدوم المغتربين، جاءت الحرب في غزة وعلى الحدود الجنوبية في لبنان، لتخيّب توقعات موسم الأعياد خلال الشتاء في نهاية العام، محدثة خضّة في نفوس المستثمرين والمواطنين من مغتربين مقيمين.
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: الأشدّ شراسةً من حرب!
 
كدنا نقيم الأفراح والليالي الملاح لأن بارقة إيجابية نادرة في يوميات اللبنانيين القاتمة المتعاقبة عليهم في الأربع سنوات الأخيرة طلعت عليهم تنبئهم بأن أقل من 500 مليون دولار توافرت ورفعت احتياط المصرف المركزي المنكوب إلى ما يناهز تسعة مليارات دولار.

 
 
 
لا أحد يستطيع أن ينكر أو يتجاهل المساعي التي تقوم بها الولايات المتحدة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة من اجل فصل ما يحصل فيها عن المنطقة و إبقاء الأمور تحت السيطرة.
 
 
 
تظهر جداول تسجيل التلامذة في المدارس والثانويات الرسمية للسنة الدراسية الجديدة لفترة قبل الظهر نسبة إقبال جيدة توازي حتى الآن الأعداد المسجلة في العام الماضي، علماً أن باب التسجيل لم يغلق نهائياً بعد، فيما المدارس المقفلة في المناطق الحدودية لم ترسل الداتا الخاصة بتلامذتها بسبب الأوضاع الأمنية والنزوح الذي حدث جراء القصف الإسرائيلي بعد 7 تشرين الأول الماضي، وايضاً المدارس التي تسجل ورقياً ثم تعد لوائحها الكترونياً لارسالها إلى مديرية التربية.
 
 
 عندما علمت أكثر من جهة لبنانية بوجود كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين في تل أبيب لم تخفِ ارتياحها وإن لم تلتق في النظرة والتحليل لما يدور من مواجهات عسكرية على الحدود في الجنوب بين إسرائيل و"حزب الله". وجاءت هذه الزيارة في توقيت تصاعدت فيه السخونة بين الطرفين في الأيام الأخيرة بعد ملاحظة إقدام الحزب على رفع مستوى ضرباته في الكمّ والنوع.
 
 
وكتب عقل العويط: عيد... الاحتلال
 
22 تشرين الثاني 2023. هنا بيروت. هنا الجمهوريّة ال#لبنانيّة (سابقًا).
لم يعد من جمهوريّةٍ، ولا من حياةٍ لتُعاش في هذه الـ10452 كيلومترًا. Y compris طبعًا مزارع شبعا وتلال كفرشوبا. كما في الجوار. والضاحية. وضاحية الضاحية. وبيروت المحروسة التي لم تعد محروسةً ولا عاصمة. وصولًا إلى نواحي النهر الكبير.
 
 


 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم