الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

فياض بعد لقائه ميقاتي: وقّعت اتفاقاً مع الإخوة في العراق

المصدر: "النهار"
وليد فياض.
وليد فياض.
A+ A-
حيا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "العراق على وقوفه الدائم بجانب لبنان ودعمه المستمر في كل المجالات"، وبشكل خاص "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على الجهد الذي قام به أخيراً في سبيل دعم قطاع الطاقة في لبنان والقطاعات المرتبطة به".
 
وكان رئيس الحكومة اجتمع مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، قبل ظهر اليوم، في السرايا الكبيرة.
 
وقال فياض بعد الاجتماع: "عرضت مع دولة الرئيس مجمل الأمور الحاصلة في الوزارة، ومن ضمنها التقدم الحاصل في موضوع الفيول العراقي، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع الإخوة في العراق ووزير النفط تمهد لتوقيع اتفاقيتين الأولى تتعلق بتمديد الاتفاقية الأولى المتعلقة بزيت الفيول الأسود وزيادته نحو مليون ونصف مليون طن في السنة، بدلاً من مليون طن. أما الثانية فهي عقد تجاري مع العراق لتزويد لبنان بمليوني طن من الزيت الخام مع آليات دفع مسهلة ومؤجلة تسمح للبنان بأن يحول أموال جباية الكهرباء إلى الدولار وأن يدفع للعراق".
 
وتابع: "عرضنا أموراً أخرى، ومنها موضوع تقدم تنفيذ خطة الكهرباء وضرورة التزام مخيمات النازحين والمؤسسات المعنية فيها، من المفوضية العليا لشؤون النازحين والأونروا، المساعدة في تحصيل الأموال ودفع ما يلزم في مقابل تعرفة الكهرباء التي أصبحت أعلى من السابق، ولا يمكن منحها مجاناً، فاللبنانيون يدفعون ثمنها، وبالتالي على المؤسسات المعنية أن تؤمن المال اللازم في مقابل استهلاك الطاقة في المخيمات".
 
ورداً على سؤال، قال: "إن الجباية تتم بالليرة اللبنانية، والمفروض بمصرف لبنان الذي توضع الأموال لديه، أن يحولها الى الدولار، لأن المستحقات بالدولار".
 
وردا على سؤال عن إيقاف منصة صيرفة، قال: "يجب أن تكون هناك آلية واضحة لتحويل الليرة الى دولار".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم