الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

​5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- معوقات تؤخر عودة لودريان... ولبنان مجدّداً في مقاعد انتظار اليمن!

المصدر: "النهار"
يسحب الصيادون الشباك من الماء إلى قاربهم بالقرب من شاطئ في ريو دي جانيرو بالبرازيل (أ ف ب).
يسحب الصيادون الشباك من الماء إلى قاربهم بالقرب من شاطئ في ريو دي جانيرو بالبرازيل (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 5 تموز 2023:

1- مانشيت "النهار": الخطوة التالية للودريان في مهبّ التعقيد والتأخير

مع أن زحمة الملفات المفتوحة لم تحجب استمرار ترددات حادث القرنة السوداء في واجهة المشهد الداخلي، عادت المواقف والتحركات وما أمكن توافره من معطيات متصلة بالأزمة الرئاسية لتطرح مجدداً في ظل عدم تبلغ أي جهة لبنانية معطيات جدية وثابتة بعد عن الخطوات التالية التي ستقررها باريس للموفد الرئاسي الفرنسي إلى لبنان جان إيف لودريان في مهمته "شبه المستحيلة".
 
 
 
 قُتلت الطفلة لين طالب مرتين، المرة الأولى بصمت وتستّر من كان من المفترض أن يكون لها مصدر أمان، والثاني عندما نزفت حتى الموت بعد الاعتداء الجنسي المتكرّر. قُتلت لين بهشاشة المجتمع الذي يتستّر على جرائم التحرّش والاغتصاب بفعل "العيب" و"شرف العائلة" والجهل وغياب المحاسبة. قُتلت لين فيما يتعرّض أطفال آخرون للبشاعة نفسها في بيوت مغلقة ووراء حيطان مخفيّة من دون أن يعرف بهم أحد.



 
 تتواصل التحقيقات لجلاء ملابسات حادثة القرنة السوداء، وقد قارب عدد الموقوفين الثلاثين شخصاً من بشري وبقاع صفرين.

الاحتمالات تبدو مفتوحة، بدءاً من الشخصي، مروراً بالعقاري، وصولاً إلى المائي المزمن، فالطابور الخامس الذي ربما استغل كما يقول البعض إقامة خيم لسباق "التزلج" الذي كان سيجري يوم الأحد برعاية قائد الجيش ومن تنظيم هيئة الحفاظ على البيئة. وقد كتب في هذا الشأن الدكتور يوسف طوق: "من المفروض أن يكون اليوم عيد الفرح و البيئة و الرياضة و السلام، و لكن تحول إلى يوم حزن و قرف بسبب الغباء والجهل و الحقد".



 
ردت محكمة الاستئناف الفرنسية طلب وكيل حاكم مصرف لبنان رفع الحجز الاحتياطي عن أصول عينية لموكله رياض سلامة وآخرين المحجوز عليها من قبل القضاء الفرنسي.

وقرّرت المحكمة الفرنسية تثبيت الحجز على هذه الأصول.
 
 
 
 ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنّ إدارة الإطفاء في واشنطن حدّدت أنّ مسحوقاً أبيض عُثر عليه داخل البيت الأبيض، في وقت متأخّر من يوم الأحد، وأدّى إلى إغلاق جزء من المجمع الرئاسي موقّتاً، هو مادة الكوكايين.

وأكدت الخدمة السرية بالولايات المتحدة لـ"رويترز" العثور على "مادة مجهولة" أدّت إلى إغلاق جزء من البيت الأبيض، لكنّها أحالت أسئلة أخرى إلى إدارة الإطفاء التي رفضت التعليق.

وقال متحدث باسم الخدمة السرية، في بيان عبر البريد الإلكتروني: "مساء يوم الأحد، أُغلق مجمع البيت الأبيض احترازيا بينما كانت عناصر من الخدمة السرية تفحص مادة مجهولة عُثر عليها داخل منطقة عمل".



اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

 
ما لم "نفاجأ" بما لا نعهده في تاريخ التحقيقات المماثلة للتحقيق الجاري راهناً في "اغتيال" ابنَي بشرّي هيثم ومالك طوق (والاغتيال يفترض أن يبقى الصفة الافتراضية العمدية حتى ثبوت العكس) من مماطلة وبطء وتمييع بلوغاً إلى إخفاء الحقيقة وطمسها على غرار عشرات الجرائم وآخرها وأفظعها انفجار العصر في المرفأ...
 
 
وكتبت منال شعيا: المكتب الوطني للدواء: لماذا يتعثّر، ومن ينوب عنه؟ منذ 1994 لم يفعّل والمراسيم التطبيقية حبر على ورق

وهل بعد من أزمة أكبر من تلك التي تعيشها البلاد، على الصعيد الصحي، حتى يتحرك المسؤولون ويعمدوا إلى إنشاء المكتب الوطني للدواء، أو ما يعرف بالوكالة الوطنية للدواء؟

هذا المشروع الذي لا يزال حبراً على ورق، يتداعى النواب وبعض الوزراء إلى التذكير به، عند كل مفترق أو أزمة، من دون أن تنتقل خطوتهم إلى المنحى العملي.
 

وكتب عقل العويط: في مديح حبيب صادق
 
قلائل في لبنان جعلوا، ويجعلون السياسة، وتعاطي الشأن العام، والعمل الوطنيّ والمجتمعيّ، فعلًا ثقافيًّا وفكريًّا وإنسانيًّا، ذا بعدٍ قيميٍّ وأخلاقيٍّ لا فكاك منه، وعنه.

انهمامٌ بنيويٌّ، وجوهريٌّ كهذا، لا يستسيغه في الممارسة السياسيّة زعماءُ العصابات والمافيات والميليشيات والإقطاعات، وقادةُ القطعان، ولا القطعان في طبيعة الحال، لأنّه يتطلّب وعيًا طليعيًّا، كيانيًّا ووجوديًّا، مثلما يتطلّب كرامةً، وكِبَر نفس، وأنفةً، وعرفانًا، ومراسًا راقيًا، وتعلّمًا دؤوبًا، وقراءةً مشغوفةً، وعقلًا رائيًا ورؤيويًّا، وغيريّةً جمعيّةً، وشجاعةً مترفّعةً ومتقشّفةً وزاهدةً في الآن نفسه.


وكتب سمير تويني: معوقات تؤخر عودة لودريان في تموز ولا مؤشرات حلحلة

أكد مصدر ديبلوماسي أن الإشارات الداخلية والخارجية تفيد بأن شهري تموز وآب لن يوفرا الحل للشغور الرئاسي، وسيطول الانتظار بضعة أشهر أخرى في حال عدم التوافق داخلياً من خلال ضغط خارجي على انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وتعترض مهمة الموفد الرئاسي الفرنسي جان - إيف لودريان بعض العوائق التي لا تسهل مهمته فيما الدول الخمس ضمن المجموعة الخماسية غير مستعدة للدخول في بحث عن تسوية جديدة تطيح اتفاق الطائف.
 
 
وكتب سركيس نعوم: تحالف نبيه بري ووليد جنبلاط "إلى يوم الدِّين"!

عن تأثير علاقة رئيس مجلس النواب رئيس "حركة أمل" شريكة "حزب الله" في "الثنائية الشيعية" نبيه بري بالزعيم الدرزي الأبرز بل الأوحد وليد جنبلاط وهي علاقة قديمة جداً ومتينة جداً تعرّضت لامتحانات صعبة عدّة، عن هذا التأثير يتحدث متابع من قرب لـ"حركة" الأول ولعلاقته بالثاني فيقول: "كان بري يريد أن لا يصوّت نواب "اللقاء الديموقراطي" الجنبلاطي للمرشّح الرئاسي جهاد أزعور، وأن يكتفوا بوضع أوراق بيضاء في صندوق الاقتراع.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: لبنان مجدداً في مقاعد انتظار اليمن!

بعد مضي أسابيع قليلة على تعطيل الثنائي الشيعي انتخاب رئيس للجمهورية في جلسة 14 حزيران بانسحاب نوابهما بعد الدورة الأولى، بات واضحاً أكثر فأكثر بالنسبة إلى مصادر سياسية أن انتخاب رئيس للجمهورية سيرحل إلى إشعار آخر حتى لو أن تكليف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير خارجيته السابق جان إيف لودريان يعكس الاهتمام بإيجاد مخرج للوضع اللبناني.
 
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم