الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

​5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- الحكومة تعترف بالانهيار... اعتراضات تلزم ميقاتي التراجع وبوحبيب غاضب ​

المصدر: "النهار"
غروب الشمس على شاطئ في إندونيسيا (أ ف ب).
غروب الشمس على شاطئ في إندونيسيا (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 6 تموز 2023:

1- مانشيت "النهار": اعتراضات تلزم ميقاتي التراجع في ملف القرنة السوداء

 
بدا واضحاً في الساعات الأخيرة أن تداعيات أحداث القرنة السوداء لم تقتصر فقط على المناخات المتوترة التي لا تزال ترخي بظلالها على قضاءي بشري والضنية، وإنما تمدّدت إلى مفاعيل سياسية وقانونية وقضائية من منطلق ربط هذه الأحداث بالمشكلة العقارية والمائية بين القضائين الشماليين.
 


2- لودريان إلى بيروت قريباً... وطاولة حوار برئاسة برّي في جعبته

علمت "النهار" أن الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان يصل إلى بيروت في 17 الجاري.

ويحمل لودريان معه مشروع عقد طاولة حوار تجمع رؤساء الكتل النيابية في البرلمان، على أن تكون على الأرجح برئاسة الرئيس نبيه بري، وفق المعلومات.



3- هل من تدخلات سياسية في قضية الطفلة لين طالب؟ 856 حالة عنف ضدّ الأطفال... والقانون معيب!

أيّ ملف إنساني - أمني يمكن أن يُطبع أكثر "بالوحشية والجريمة"، بعد حادثتين مأسويتين شمالاً الأسبوع الماضي، قتل الشابين من آل طوق في بشري أم جريمة اغتصاب الطفلة لين طالب في عكار؟!

سبعة أيام مرت على الجريمة البشعة التي أودت بحياة لين، الطفلة التي لم تبلغ بعد الخمسة أعوام. وحتى الساعة، لا شيء معلن قضائياً إلا أخبار تناقلت في الأوساط عن توقيف عمها متهماً باغتصاب الفتاة، وإن كانت عائلة الطفلة تسلّم امرها إلى القضاء، وتحتكم إليه.



4- تعميمان جديدان للمركزي
 
  صدر عن حاكم مصرف لبنان تعميمان وسيطان، الأول حمل الرقم 673، ويتعلق بتعديل القرار الأساسي رقم 13221 تاريخ 21/4/2020 (إجراءات استثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية)، مرفق بالتعميم الأساسي رقم 151.

والقرار الثاني حمل الرقم 674، ويتعلق بتعديل القرار الأساسي رقم 13335 تاريخ 8/6/2021 (إجراءات استثنائية لتسديد تدريجي لودائع بالعملات الأجنبية)، مرفق بالتعميم الأساسي رقم 158.



5- "قاتل تويتر"... "ميتا" تطلق رسمياً تطبيقها الجديد "ثريدز"
 
أطلقت شركة "ميتا" العملاقة المالكة لـ"فايسبوك" رسمياً الأربعاء تطبيق "ثريدز" الذي يرتكز على المنشورات النصية ويشكل منافساً جدياً لـ"تويتر"، لكن مخاوف قانونية أرجأت عملية إطلاقه في أوروبا إلى وقت لاحق.

ويعد "ثريدز" أكبر تحد لـ"تويتر" وصاحبه #إيلون ماسك الذي نجح حتى الآن في صد أي منافس محتمل من التطبيقات والمواقع المشابهة التي ظهرت مثل "بلو سكاي" و"ماستودون".



اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب غسان حجار: هل باع بوتين "فاغنر"؟ ولمصلحة مَن؟
 
أدرك قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين أن ساعته قد دنت، فرضخ للوساطة البيلاروسية، وارتضى أن يغادر في مقابل إسقاط الدعوى الجنائية المرفوعة ضده. واستسلم بخلاف ما يمكن ان يُتوقع لقائد انقلاب يملك ما يملكه من إمكانات وعديد وعتاد.



وكتبت سابين عويس:  موازنة 2023: الحكومة تخرج من الإنكار وتعترف بالانهيار
 
في 19 حزيران الماضي، أقر المجلس النيابي في جلسة تشريعية عقدها، تحت عنوان تشريع الضرورة الذي يدفعه، وقد تحول إلى هيئة ناخبة، إلى الالتئام في صورة المشرّع، قانونين أساسيين يجيزان لحكومة تصريف الأعمال فتح اعتمادات في موازنة 2023 قبل تصديقها، وذلك كما صدر عن المجلس في محضر تلك الجلسة.



وكتب رضوان عقيل: بوحبيب غاضب من "المفوضية"... و"أنا لست بخائن"
 
لم تتبلور بعد مهمات اللجنة الوزارية برئاسة وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، التي من المقرر أن تتوجّه إلى دمشق للبحث في قضية النازحين مع السلطات السورية وتقديم رؤيتها في هذا الشأن. وستتم هذه العملية بالتنسيق مع مجموعة الدول التي تتابع هذا الملف، وهي الأردن والعراق والسعودية ومصر، التي سبق لها أن اجتمعت في عمّان.


 
وكتب سلوى بعلبكي: مصير الدولار على المحكّ عالمياً... الذهب والعقارات هي البديل: رؤوس أموال تبحث عن مكان استثمار آمن فهل يفيد لبنان منها؟

هل اقترب أفول نجم الدولار الأميركي وطيّ عصر الورقة الخضراء في العالم إلى الأبد؟ وإذا صحت التوقعات، فما العملة البديلة التي يمكن أن تسحب البساط من تحت عملة الاحتياط العالمية التي أقرتها القوى الكبرى في تموز 1944 في ما يعرف بنظام "بريتون وودز"؟ وما النصيحة التي يسديها الخبراء لمدخري الدولارات كعملة استثمار آمنة؟



وكتب سركيس نعوم: مرارة "حزب الله" من عون وباسيل كبيرة جداً
 
 تابع المتابع من قرب نفسه مسيرة "حزب الله" من زمان شرحه لبدء العلاقة التي قامت بين الأول و"الجنرال" ميشال عون عام 2006، والتي أوصلته إلى رئاسة الدولة، قال: "توافقُ "الحزب" مع عون لم يكن لأنه "انتهازي" كما يقول كثيرون، ولأنه كان يسعى جاهداً إلى الوصول إلى الموقع الأول في الدولة، ولأن "الحزب" كان يخطّط لاستخدامه من أجل تحقيق أهدافه في لبنان، علماً أن ذلك مقبول في العمل السياسي وخصوصاً في لبنان.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم