الجمعة - 16 نيسان 2021
بيروت 24 °

إعلان

بالصور والفيديو - "حياد، سيادة، استقرار" في بكركي... حشود غفيرة وأعلام لبنانيّة

المصدر: "النهار"
السبت الكبير في ساحة الصرح البطريركي في بكركي (تصوير حسام شبارو).
السبت الكبير في ساحة الصرح البطريركي في بكركي (تصوير حسام شبارو).
A+ A-
انطلق التحرّك الوطني الداعم للمبادرات والمواقف الصادرة عن البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، والذي تشارك فيه أحزاب ومجموعات سياديّة في صرح بكركي.
 
حشود غفيرة، أعلام لبنانيّة، مشاركة عابرة للمناطق والطوائف، شعارات مؤيّدة للصرح البطريركيّ وسيّده، مشهد سيرسم محطّة أعادت الذاكرة إلى حقبات نضاليّة على مرّ التاريخ. 
 
في الشكل، فاق حجم المشاركة العدد المتوقع، وتنوعت المناطق التي حضر منها المشاركون، من البقاع والشمال وجبل لبنان وبيروت. 
 
وعلى الأرض، أجمع لسان حال المشاركين على مطلبي الحياد والخلاص، والحاجة إلى حلول جذرية للواقع الذي ينهك اللبنانيين. وحملت صور البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، اضافة الى صور البطريرك الراعي، ولافتات طالبت بالحياد السيادة والاستقرار، و أخرى طالبت بانهاء "الاحتلال الايراني". 
 
ولفتت مشاركة مجموعات من الثورة من مناطق عدة بشكل عابر للطوائف، في مشهد أعاد إلى الأذهان المكون- النواة للتجمع الأذاري السياديّ. أضف إلى مشاركة حاشدة من مناصري حزبي "القوات اللبنانية" و"الكتائب". 
وغابت الوجوه السياسية التي تجلس في المقدمة وفقاً للبروتوكول، ومن حضر انخرط بين المشاركين، وحضرت مجموعة من رجال الدين من مختلف الطوائف. 
 
وبين الحاضرين، ذوو شهداء وضحايا لتفجير مرفأ بيروت، أضف الى مجموعة من طرابس تطالب برفع "المظلومية" عن الموقوفين في الأحداث الأخيرة. 
 
واتُّخذت إجراءات للتباعد الاجتماعي، من حيث خطوات التعقيم وطريقة وضع الكراسي، ولكن حجم المشاركة الكبير صعّب الأمور، وسُمعت بين الحين والآخر نداءات تطالب المشاركين بالتباعد والحذر. 

وفي المواقف، قال العميد المتقاعد جورج نادر لـ"النهار": "جئنا نؤيّد موقف البطريرك في موضوع الحياد والمؤتمر الدولي لأنه لم يعد لدينا أيّ وسيلة لخلاص البلد، ونتّجه للرأي العام الدولي وهيئة الأمم المتحدة للخلاص من المنظومة".
 
من جهته، قال كميل دوري شمعون لـ"النهار": "نشكر هذه المبادرة من أجل حياد لبنان ونُطالب بتنفيذ القرارات 1559 و1701 التي يُنتظر تطبيقها ونزع كلّ السلاح غير الشرعي".
 
 
 ساحة بكركي امتلأت
 
 
 
الصور والفيديو أدناه للزملاء المصورين نبيل إسماعيل- حسام شبارو - مارك فياض.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم