الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"20 يوماً في ماريوبول"... مخرج أوكراني فائز بـ"الأوسكار": أتمنّى مبادلة الجائزة بعدم حدوث حرب (فيديو)

المصدر: "رويترز"
المخرج الأوكراني مستيسلاف تشيرنوف في حفل "الأوسكار" (أ ف ب).
المخرج الأوكراني مستيسلاف تشيرنوف في حفل "الأوسكار" (أ ف ب).
A+ A-
أكد المخرج الأوكراني مستيسلاف تشيرنوف، الذي فاز، أمس الأحد، بأول جائزة "أوسكار" لبلاده عن الفيلم الوثائقي (20 دايز إن ماريوبول) "20 يوماً في ماريوبول" الذي يدور حول الحصار الروسي للمدينة الساحلية، أنّه كان يُفضّل عدم الفوز بـ"الأوسكار" وعدم شن حرب على بلاده.
 
وصوَّر تشيرنوف، وهو صحافي فيديو لدى وكالة "أسوشيتد برس"، الفيلم خلال الأيام الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 عندما كان محاصراً في ماريوبول مع فريق من الصحافيين.

وفاز الفيلم بجائزة "الأوسكار" عن أفضل فيلم وثائقي.
 
 
وقال تشيرنوف في خطاب قويّ قوبل بتصفيق حارّ بعد فوزه: "هذه أول جائزة أوسكار في تاريخ أوكرانيا ويشرفني ذلك".

وأضاف: "لكن ربما سأكون أول مخرج على هذا المسرح يقول أتمنّى لو لم أُخرج هذا الفيلم أبداً. أتمنّى أن أتمكّن من مبادلة ذلك بعدم هجوم روسيا على أوكرانيا وألّا تُحتلّ مدننا قطّ... لكن لا يمكنني تغيير التاريخ... لا يمكن تغيير الماضي".

وتحوّلت مدينة ماريوبول لساحة للرعب خلال الحصار الروسي الذي استمر ثلاثة أشهر تقريباً للمدينة الساحلية الاستراتيجية بين آذار ومايو أيار 2022، إذ اضطر المدنيون المحاصرون إلى دفن موتاهم على جوانب الطرق.
 
وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في شباط، إنّ ما لا يقل عن 8000 شخص لقوا حتفهم بسبب القتال أو لأسباب مرتبطة بالحرب خلال الحصار، والذي شكّل أحد أكبر المعارك في الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين بين روسيا وأوكرانيا.
 
 
 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم