السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رفع دعوى قضائية ضد صنّاع "جولة أخيرة" لـ أحمد السقا بتهمة اقتباس فكرته... ومخرجته توضّح لـ"النهار" موقفهم

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
السقا ومريم أحمدي
السقا ومريم أحمدي
A+ A-
أقام الكاتب المصري سيف أسامة، دعوى قضائية ضد صنّاع مسلسل "جولة أخيرة" للممثل أحمد السقا، والذي عُرض أخيراً عبر إحدى المنصات الإلكترونية، يتهم فيها صنّاعه باقتباس فكرته من فيلم مسجّل له بالشهر العقاري، ويحمل اسم "الجولة الأخيرة"، مؤكداً خلال تصريحات إعلامية أنه انتظر لاستكمال باقي حلقاته كيّ يتأكد من صحّة موقفه، وثبت أنّ غالبية الأحداث، واسمي البطل والعمل متشابهان مع عمله السينمائي.
 
مريم أحمدي، مخرجة المسلسل، ردّت على هذا الاتهام خلال تصريحات خاصة لـ"النهار" قالت فيها إنها لم تتابع ما قيل حول المسلسل بخصوص ذلك ولا تعرف من هو الكاتب سيف أسامة، وتعتقد أنه ليس من الذكاء أن يسرق أحد فكرة ما من عمل تم عرضه ويستخدم الاسم نفسه حسبما يدعي.

مريم، كشفت عن أنّ اسم المسلسل تم اختياره من قِبل المنصة وليس المؤلف، فاختاروا "The Last Round"، ومن المفترض أن يكون بالعربي "شجيع"، إلا أنهم فضلوا ترجمة الاسم الذي وقع اختيارهم عليه ليصبح "جولة أخيرة".
 
أوضحت أيضاً أن اسم البطل "يحيى" لم يكن من اختيار المؤلف أحمد ندا، ولكن هي من اختارته.

من الوارد أن يكون هناك توارد في الأفكار، هذا ما أكدته مخرجة "جولة أخيرة"، رداً على اتهامهم باقتباس فكرته، ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها لسماع هذه الاتهامات فسبق وتردد عبر وسائل التواصل، أن قصته مقتبسة من أعمال تركية وكورية وأميركية، لكنها لم تهتم بالرد.
 
أحمدي، أكدت في نهاية حديثها أنّ المسلسل الذي قدمه المؤلف أحمد ندا، لها والجهة المنتجة، لم يكن النسخة النهائية التي عُرضت للجمهور، فقاموا بتطوير الشخصيات والأحداث وبالتالي هو نتاج جهد أكثر من فرد، فمن المستحيل أن يكون مقتبساً من عمل آخر.

"جولة أخيرة" يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم: أحمد السقا، أشرف عبد الباقي، أسماء أبو اليزيد، رشدي الشامي، على صبحي، صفاء الطوخي، حنان سليمان، سحر رامي، الطفلة ملك فهمي، وضيفا الشرف أحمد فهمي وحنان مطاوع، وتأليف أحمد ندا ومحمد الشخيبي وإخراج مريم أحمدي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم