الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مهرجان الجونة يُسدل ستائر نسخته السادسة... اختفاء جدل السجادة الحمراء وأحداث فلسطين فرضت نفسها

المصدر: "النهار"
من ختام مهرجان الجونة
من ختام مهرجان الجونة
A+ A-
انتهت أمس الخميس، آخر فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، والتي أقيمت في ظل ظروف وأجواء استثنائية، تماشت مع طبيعة الأحداث المؤلمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية حالياً... الهدوء كان سيد الموقف، حيث مرّ أسبوع المهرجان سريعاً دون أزمات أو إثارة لجدل الجماهير على السوشيل ميديا بسبب فاعلية السجادة الحمراء وملابس الفنانات.


الختام أقيم من دون أي مظاهر احتفالية مثلما تم في الافتتاح، حيث تم إلغاء فعالية السجادة الحمراء، والتزم الفنانون بارتداء الملابس السوداء تعبيراً منهم عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، فيما ظهر عدد محدود من الحضور بإطلالات غير تقليدية أثارت الجدل، من بينها النجم العالمي تيريس جيبسون، الذي ظهر مرتدياً عباءة حمراء وفوقها جاكيت بدلة من اللون الأسود، بينما ظهرت الفنانة إلهام شاهين، بفستان يمزج بين ألوان عديدة وتصميم غير مألوف، وفي تصريحات لها على هامش الحفل أوضحت أنها استوحت فكرته من بدو الصحراء.


مؤسس المهرجان نجيب ساويرس، أهدى خلال كلمته هذه الدورة الاستثنائية إلى الشعب الفلسطيني، مؤكداً أنه رفض أن يتم إلغاؤها في حين أنه من الممكن أن تقام ويتم من خلالها مساعدة الفلسطينيين سواء من خلال الكشف عن الجرائم التي يتعرضون لها ضمن فاعليات المهرجان أو بإقامة حفلات خيرية يذهب ريعها لصالحهم، كما أنّ شعار المهرجان "سينما من أجل الإنسان" يُعد دعماً في حد ذاته لهم.


"تلك القضية"

اختار القائمون على حفل الختام فريق الراب "كاريوكي" ليقدم فقرته الغنائية، والتي تماشت أيضا مع طبيعة أجواء الدورة الاستثنائية إذ قدم مطرب الفرقة أمير عيد، أغنية "تلك القضية" التي طرحها من أسابيع دعماً للشعب الفلسطيني.


تكريم الراحلين

حرص القائمون على المهرجان، إلى الإشارة إلى أسماء الفنانين الذين رحلوا هذا العام أغلبهم كان بشكل مفاجئ للجميع، وهم مصطفى درويش، أشرف عبد الغفور، المنتجة ناهد فريد شوقي، أشرف مصليحي، طارق عبد العزيز والمخرجان أحمد البدري وأحمد سامي العدل، وفي أثناء عرص صورهم على الشاشة، تأثر الحضور بها ودخل بعضهم في نوبة بكاء حزناً على رحيلهم.
 

جوائز المهرجان

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حصد فيلم "سعادة عابرة" جائزة أفضل فيلم عربي، بينما حقق فيلم "درب غريب" النجمة البرونزية، وفيلم "كلب سلوقي وفتاة" النجمة الفضية، وأخيراً فاز بالنجمة الذهبية فيلم "في يومنا".

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، حصد فيلم "يرقة" جائزة أفضل فيلم عربي، وجائزة النجمة البرونزية فيلم "وأخيراً.. اليوم الموعود"، بينما نال جائزة النجمة الفضية فيلم "البحر الأحمر يبكي"، وفاز بجائزة النجمة الذهبية فيلم "أعدك".

أما عن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ففاز بجائزة أفضل فيلم عربي "ماشطات"، بينما حصد النجمة البرونزية فيلم "على قارب أدامان"، وفاز بجائزة النجمة الفضية مناصفة فيلم "سبعة أشتية في طهران"، وفيلم "عدم الانحياز: مشاهدة من بكرات لابودوفيتش"، وأخيراً فاز بجائزة النجمة الذهبية فيلم "Hollywoodgate".

فيلم "The Buriti Flower" فاز بجائزة نجمة الجونة الخضراء، وقدمها لصناعه النجم العالمي تيريس جيبسون، الذي كان مفاجأة الحفل، وذهبت جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي إلى "من عبدول إلى ليلى"، بينما ذهبت جائزة "الفيبريسي" إلى "بوابة هوليوود" (هوليوود غيت)، وإلى إبراهيم نشأت، وهو مخرج مصري مقيم في ألمانيا، كما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي إلى "ماشطات".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم