الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد وصف طارق الشناوي له بـ"الفشل"... مؤلفة فيلم "أولاد حريم كريم" لـ"النهار": نقده نابع من خلافات شخصية

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
مصطفى قمر وطارق الشناوي
مصطفى قمر وطارق الشناوي
A+ A-
أزمة جديدة شهدتها الساحة الفنية في مصر بين الناقد طارق الشناوي وفريق عمل فيلم "أولاد حريم كريم"، إذ اعتبر خلال تصريحات تلفزيونية أنه لا يمت لفن السينما بأي صورة، ووصفه بـ"الفاشل".

الشناوي، قال خلال حديثه إن الفيلم يعد من أسوأ الأعمال الفنية المطروحة خلال هذه الفترة، ولا يوجد علاقة بينه وبين الجزء الأول الذي حمل عنوان "حريم كريم". كما أشار إلى عدم قدرة مصطفى قمر، بطل الفيلم، على مواكبة العصر وإصراره على عدم الخروج من عباءة الأعمال القديمة.

هذه التصريحات أثارت استفزاز مصطفى قمر، فلم يتجاهلها وردّ عليها برسالة شديدة اللهجة، خلال منشور له دونه عبر حسابه الشخصي بموقع "إنستغرام" قال فيه: "ألم أطلب منك أن تبتعد عني وألا تتحدث عني حتى لا أجرحك بكلمات قاسية وأنال منك... عامةً حديثك يؤكد أنك لم تشاهد الفيلم من الأساس... وسيرد عليك الجمهور الحقيقي الذي لا يعرف نفاقاً أو رياء أو مجاملات... ذكرني ما هي مهنتك؟ أظن أنها كلمة من أربعة حروف".
 

مصطفى قمر، شارك متابعيه بتعليق المخرج عمر عبدالعزيز على الفيلم، إذ وصفه بأنه مبهج في زمن غير مبهج، ليرد عليه الأول قائلاً: "شكراً للنقد الصادق البناء من أشخاص مثقفة على درجة كبيرة من الفهم والتصالح مع الذات والأهم أنهم شاهدوا العمل".

زينب عزيز، مؤلف الفيلم عقّبت على تلك الأزمة وقالت خلال تصريحات خاصة لـ"النهار": "في الحقيقة أنا حزينة لما يحدث والذي أثار دهشتي هو أن طارق الشناوي لم يشاهد الفيلم من الأساس فلم هذا الهجوم؟ كنت أود أن يقدم لي نقداً بناءً يوضح فيه ما هي نقاط القوة والضعف في الفيلم حتى يكون النقاش بيننا منطقياً ونرد عليه من الناحية الفنية".

مؤلفة "أولاد حريم كريم" أضافت: "أنا لما أطالب بإشادة الجميع بالفيلم، هذا غير منطقي ولكن أطلب ممن ينتقده توضيح السلبيات. أما الهجوم على بطل الفيلم لوجود خلافات أو مشاكل شخصية سابقة بينهما، فذلك غير مقبول"، مشيرة إلى أن فكرة الجزء الثاني قائمة على العناصر الشبابية، فكيف يعيش قمر على الماضي حسبما اتهمه الشناوي؟".

وطالبت زينب عزيز، طارق الشناوي، بمشاهدة الفيلم أولاً ثم تقديم نقد بناء حتى لا يفقد مصداقيته أمام متابعيه وقرائه، كذلك أكدت أنه لم يتحدث عن غياب الفنانين الذين ظهروا في الجزء الأول أو العناصر الشبابية الجديدة، واكتفى فقط بهجومه على مصطفى قمر.

فيلم "أولاد حريم كريم" بطولة مصطفى قمر، داليا البحيري، علا غانم، بشرى، خالد سرحان، بسمة العطار وعمرو عبد الجليل، تيام مصطفى قمر، رنا رئيس، وغيرهم. وهو من كتابة زينب عزيز وإخراج علي إدريس، ويعد تكملة لفيلم "حريم كريم" الذي عُرض في العام 2005 وشاركت في بطولته ياسمين عبدالعزيز.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم