الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الأمر يتعلق بصحتك...متى عليك استبدال منتجات العناية بالبشرة والمكياج؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
تبقى منتجات العناية بالبشرة والمكياج لديك من عام إلى آخر، ولا تحتارين إذا ما كان يجب عليك رميها أم لا، لا سيما إذا كانت لم تفسُد بعد. لكن بالنسبة إلى بعض المنتجات مثل المرطبات والماسكارا وأحمر الخدود هناك شيء مهم يجب أخذه في الاعتبار: تواريخ انتهاء الصلاحية.
 
وفيما تستمر سيدات كثيرات في استخدام منتج منتهي الصلاحية، خصوصاً بسبب التكلفة الكبيرة، ينصح الخبراء بعدم الاستمرار بهذه الممارسة.
 
إذ تقول الدكتورة ميشيل هنري، مؤسِّسة جراحة الجلد والتجميل في مانهاتن والمعلمة السريرية للأمراض الجلدية في كلية طب وايل كورنيل لـ CNBC: "إذا كنت تعتقدين أنه من غير الضار استخدام منتجات التجميل دون معرفة تاريخ انتهاء صلاحيتها، فأنت على خطأ". وتضيف أنّ "استخدام منتجات التجميل منتهية الصلاحية قد يؤدي إلى جفاف بشرتك أو تهيّجها لأنّ تركيزها يمكن أن يتغيّر. فنحن نضع هذا على وجوهنا. هذه بشرة حساسة. وإذا اخترقها هذا المنتج بأي شكل من الأشكال، فقد تصاب بالعدوى".
 
وبرأيها، "نحن نضع الأشياء بالقرب من أعيننا، بالقرب من أفواهنا حيث الغشاء المخاطي الذي يمكنه امتصاص هذه الأشياء بسهولة أكبر. وهذه هي المناطق التي يمكن أن تصاب فيها بالعدوى بسهولة تامة".
 
لذا، عليك دائماً البحث عن تواريخ انتهاء الصلاحية الموجودة على عبوات المنتجات، فعادة، يتم تصنيفها على أنها ستة أشهر أو سنة واحدة، بعد فتح المنتَج. لكن، تقترح هنري وضع علامة على منتجاتك بتاريخ فتحها واستخدامها لأول مرة. فعندما تكون عبوات المنتجات غير مفتوحة، تكون مدة صلاحيتها أطول. ومعظم الأشياء مصنوعة لتدوم لمدة عامين على الأقل عندما تكون غير مفتوحة.
 
 
كم عدد المرات التي يجب عليك فيها استبدال منتجات العناية بالبشرة والمكياج؟
 
 
- المنظفات والتونر: من 6 أشهر إلى سنة
أي شيء يعتمد على الماء سيكون له ميل أكبر لنمو البكتيريا وتلك الأنواع من الأشياء التي يمكن أن تجعل الاستخدام المستمر خطيراً. وغالباً ما تكون المنظفات ذات أساس مائي ويجب التخلص منها لمدة لا تزيد عن عام بعد فتحها.
 
وقد يحتاج التونر إلى استبداله في وقت أقرب، في غضون ستة أشهر إلى سنة، لأنه يعتمد على الماء بشكل أكبر من المنظفات.
 
- السيروم: من 6 أشهر إلى سنة
هناك احتمال لنمو البكتيريا في بعض السيروم. ولأسباب تتعلق بالفعالية، قد تحتاجين إلى التخلص منه عاجلاً. وتبعاً لنوع السيروم، من الأفضل التخلّص منه بعد ستة أشهر، خصوصاً إذا كان مضاداً للأكسدة مثل فيتامينC.
 
 
- المرطبات وواقيات الشمس: من 6 أشهر إلى سنة
بالنسبة للمرطبات، توصي هنري باستبدالها كل ستة أشهر إلى سنة، تبعاً لطريقة تعبئتها. فمثلاً إذا كان وعاءً ووضعت أصبعك فيه، فإنه يتلامس مع المزيد من البكتيريا بشكل يومي. 
 
وتشبه واقيات الشمس إلى حد كبير المرطبات ويجب استبدالها خلال ستة أشهر إلى سنة بمجرد فتحها. وإذا كنتِ ترينه منفصلاً، فمن المحتمَل أن يكون الوقت قد حان للحصول على واقٍ شمسي جديد، وهو ما يمكن أن يحدث قبل تاريخ انتهاء الصلاحية لأن واقيات الشمس عادة ما تتحلل بسبب الحرارة الزائدة.
 
- كريم الأساس والكونسيلر: من 6 أشهر إلى سنة
تشرح هنري أنّ كريمات الأساس والكونسيلر "تستخدم أيضاً لمدة ستة أشهر إلى سنة واحدة". فهي تشبه الكريمات التي تحتوي على محتوى مائي ومواد حافظة والتي يمكن أن تستمر لفترة طويلة.
 
 
- الماسكارا: من 4 إلى 6 أشهر
يستخدم الناس الماسكارا الخاصة بهم لفترة طويلة جداً. وتقول هنري إنّ "كثيراً ما نرى طفحاً جلدياً ويمكننا أن نرى العدوى نتيجة لذلك. وتحثك هنري بشدة لاستبدال الماسكارا الخاصة بك في غضون أربعة إلى ستة أشهر.
 
- أحمر الشفاه وملمّع الشفاه: من 6 أشهر إلى سنة
من الأفضل استبدال ملمّع الشفاه وأحمر الشفاه بعد حوالي ستة أشهر إلى سنة من الاستخدام الأول. وصلاحية ملمع الشفاه أقصر من أحمر الشفاه، لأن التركيبات تعتمد في بعض الأحيان على الماء أكثر.
 
 
- أحمر الخدود والمساحيق: سنتان أو أكثر
وفق هنري، المنتجات المعتمِدة على المسحوق، تتمتع عادةً بفترة صلاحية أطول. 
 
- فرش المكياج وbeauty blenders
على الرغم من أنّ هذه الأدوات ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، إلا أنه يجب تنظيفها بشكل متكرر. ويُعدّ تنظيفها بعد كل استخدام أمراً مثالياً بعض الشيء، لذا توصي هنري "باستبدالها أو تنظيفها وتعقيمها أسبوعياً على الأقل". والأمر نفسه بالنسبة إلى الليفة أو Buf-Puf أو غيرها من المنتجات التي تستخدمها لتطبيق منتجات العناية بالبشرة والجسم.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم