الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

علاج لاكتئاب ما بعد الولادة...هاجس التكلفة يُعيق الإنجاز؟

المصدر: النهار
اكتئاب ما بعد الولادة.
اكتئاب ما بعد الولادة.
A+ A-
بعد أن سعى الباحثون إلى تخفيف عوارض اكتئاب ما بعد الحالة، وبعد أن توصلوا إلى علاج له يُعطي أملاً للعديد من الأمهات، كانت الصدمة في تكلفة هذا العلاج الذي يُعتبر حلماً مستحيلاً عند الكثيرات.
 
تبلغ تكلفة الدواء المعتمد حديثًا لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة 15900 دولار لكلّ دورة مدّتها 14 يومًا، قبل التأمين؛ وذلك حين يصبح متوافرًا في الصيدليّات في وقت لاحق من هذا العام. هذه التكلفة أثارت مخاوف الباحثين والأطباء من ناحية أن بعض المرضى قد يواجهون صعوبة بدفع ثمن الدواء، وفق ما نشر موقع "سي أن أن".
 
وفق بحث أجرته المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، يُصيب اكتئاب ما بعد الولادة 1 من كل 8 نساء أنجبن أطفالًا. يحدث هذا عادة بعد الولادة، لكن يمكن أن يحدث أيضًا خلال المراحل المتأخّرة من الحمل، وقد يؤدّي الحزن وفقدان الطاقة إلى أفكار حول إيذاء النفس.
 
وبعد أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في آب على دواء Zurzuvae" لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، أعلنت شركة الأدوية Sage Therapeutics أنها تتوقّع أن يصبح الدواء متاحًا في كانون الأول، وأنها وشريكتها Biogen تتواصلان مع شركات التأمين حول خطط التغطية.

مفتاح الترابط
 
في هذا الصدد، أوضح رئيس شركة Sage، باري غرين، بأنّ هدف الشركات "تمكين الوصول الواسع والعادل للنساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة اللواتي يوصف لهنّ هذا الدواء".
 
وأعرب عن الأمل بأن تتمكّن المريضات من الحصول على الدواء، "حيثما أمكن ذلك، مع القليل من الدفع المشترك، أو من عدمه، مهما كانت الوسائل المالية"، في الوقت الذي ستقدم الشركتان معونة مالية للمساعدة على تغطية التكاليف أو توفير الدواء مجانًا لبعض المريضات.
 
من جهتها، أشارت الدكتورة كاثرين مونك، رئيسة قسم الصحة العقلية للنساء في جامعة كولومبيا، إلى أن اختصاصيّ الصحة العقلية يرحّبون بالموافقة على دواء Zurzuvae لأنه "يبدو سريع المفعول".
 
 
وفي التفاصيل، أظهر الدواء في إحدى التجارب السريرية تحسّن أعراض الاكتئاب في أقلّ من ثلاثة أيام. وحصل على الموافقة استنادًا إلى تجربتين أظهرتا تحسّنًا ملحوظًا بعد أسبوعين وفق مقياس قوامه 17 عنصرًا للاكتئاب، مقارنةً بالعلاج الوهميّ.
 
وأضافت مونك أن التعافي السريع يشكّل ميزة كبيرة في مساعدة اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة على استعادة حالاتهن الطبيعية. وهذا قد يشكّل مفتاح الترابط في الأيام الأولى من حياة الطفل".

العائق المادي
 
لكن الدكتورة كاترينا فوري، وهي طبيبة نفسية في عيادة خاصّة متخصصة بالصحة العقلية للمرأة والطب النفسي الإنجابي، ومدرّبة سريرية في جامعة ييل، أكّدت أن الخيارات الحالية لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة عبر الفم تتمثل بمثبّطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهي مضادات الاكتئاب التي "تستغرق أسابيع حتى يصبح مفعولها ملموسًا، ويجب الاستمرار بتناولها يوميًا لمدة لا تقلّ عن ستة أشهر".
 
في المقابل، يبدو ثمن عقار Zurzuvae مرتفعا مقارنة بتلك الأدوية. فعادةً ما تكلّف مثبّطات استرداد السيروتونين الانتقائية، التي تشمل الإصدارات العامة من الأدوية، مثل "بروزاك" و"زولوفت"، أقلّ من 20 دولارًا شهريًا".
 
كذلك رأت الدكتورة ليندسي ألن، الأستاذة المساعدة في طب الطوارئ والخبيرة الاقتصادية في مجال الصحة، والباحثة في الخدمات الصحية بكلية فينبرغ للطب في جامعة نورث وسترن، أن السعر البالغ 15900 دولار "يثير مخاوف كبيرة بشأن إمكانية الوصول، خاصة أننا لا نزال لا نعرف كيف ستتم تغطيته من قبل التأمين".
 
وشددت على أن " الوصول إلى مثل هذه العلاجات أمر ضروريّ، لأنها قد تكون منقذة لحياة الأمهات خلال أوقات الوهن الشديد"، مضيفة أنّ "الانتحار يشكل السبب الرئيسي للوفاة في السنة الأولى بعد الولادة".





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم