الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

اقتراح لحظر المضافات الغذائيّة في المشروبات الرياضيّة والمشروبات الغازيّة التي تحتوي على الفواكه

المصدر: النهار
المشروبات الرياضيّة.
المشروبات الرياضيّة.
A+ A-
 

اقترحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الخميس فرض حظر على استخدام الزيوت النباتية المبرومة، وهو مكوّن غذائيّ كان يُستخدم على نطاق واسع في المشروبات الشعبية مثل "جاتوريد" و"ماونتن ديو"، والذي تمّ التخلّص منه تدريجياً بسبب ارتباطه بمخاطر صحية محتملة، بما في ذلك تلف الكبد والقلب والعقل.
 
تستخدم الزيوت النباتية المبرومة في المشروبات الرياضية والمشروبات الغازية التي تحتوي على نكهات حمضية لمنع المكوّنات من الانفصال.
 
وكان الاتحاد الأوروبي واليابان قد حظّر استخدام هذا المكوّن في الأطعمة والمشروبات.
 
كذلك وقع حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، الشهر الماضي، على مشروع قانون يحظر أربع إضافات غذائية، بما في ذلك الزيوت النباتية المبرومة، لتصبح أول ولاية تحظر المواد الكيميائية التي لا يزال مسموح بها من قبل إدارة الغذاء والدواء.
 
وفق موقع NBC News قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنها خلصت إلى أنّ الزيوت النباتية المبرومة لم تعد آمنة للاستخدام بعد أن وجدت الدراسات التي أجريت على القوارض أنّ المكوّن سام للغدة الدرقية. وهذه الأخيرة تلعب دوراَ رئيسياً في تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي. كما أظهرت الدراسات السابقة أنه قد يكون ضاراً للكبد والقلب بالإضافة إلى أنّه يُسبّب مشاكل عصبية.
 
وبناءً على هذه البيانات، لم يعد بإمكان إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن تقول أنّ استخدام مادة BVO في الغذاء آمن.
 
 
على الرغم من أنّ العديد من العلامات التجارية الكبرى للمشروبات قد توقّفت بالفعل عن استخدام المكوّن في منتجاتها، فإنّه لا يزال من الممكن العثور عليه في العلامات التجارية الصغيرة لمتاجر البقالة وبعض المشروبات الإقليمية الشهيرة، مثل الصودا بنكهة الحمضيات.
 
في العام 1970، أزالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية هذا المكوّن من قائمة المواد "المعترف بها بشكل عام على أنّها آمنة وفعالة" بسبب المخاوف من أنّه قد يسبب ضررًا للجسم، ومع ذلك استمرت الوكالة بالقول بأنّه يمكن استخدام المكون في المنتجات على "أساس موقت".
 
وفي حال تمّت الموافقة على الحظر، أكدت الوكالة أنها ستمنح صانعي المشروبات سنة واحدة على الأقل لإعادة صياغة أو إعادة تسمية منتجاتهم قبل تطبيق القاعدة الجديدة.
 
وأضافت أنها "تعيد تقييم خطر الإصابة بالسرطان المحتمل للصبغة الحمراء رقم 3، وهي ملوّنات غذائية صناعية تمّ تضمينها أيضاً بحظر كاليفورنيا للمضافات الغذائية".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم