الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

5 مشروبات لتقليل مستوى الكولسترول في الدم

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
 


تحتوي العديد من المشروبات، ومن بينها الشاي الأخضر، مشروبات الشوفان، ومشروبات الصويا وعصائر الحليب النباتي، على مركبات تساعد على التقليل أو السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم.
 
ونعلم جيداً أن مستويات الكولسترول السيئ في الدم يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.
 
يقدم موقع Medical News Today أبرز المشروبات التي تساعد على التقليل أو السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، والمشروبات التي يجب تجنبها للمحافظة على مستويات منخفصة من الكولسترول السيئ.
 
توجد أنواع عديدة من المشروبات التي تحافظ على مستويات منخفصة من الكولسترول السيئ أهمها:
 
 
1- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تقلل من مستوى الكولسترول السيئ في الدم.
 
وقد أظهرت التجارب على النماذج البشرية أن استهلاك الشاي الأخصر ارتبط بانخفاض مستويات الكولسترول السيئ في الدم. كذلك وفقاً لأبحاث في العام 2021، أظهر الشاي الأسود تأثيراً ايجابياً في تقليل مستويات الكولسترول.
 
 
2- مشروبات الصويا
 
فول الصويا منخفض الدهون المشبعة، وعليه، قد يساعد استبدال الدهون المشبعة بمنتجات الصويا على التقليل أو السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم.
 
توصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتناول 25 غراماً في اليوم من بروتين الصويا كجزء من نظام غذائي قليل الدهون المشبعة والكوليسترول للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
 
كذلك يفضل تناول فول الصويا بشكله الكامل والمعالج بحيث يكون بأقل قدر ممكن من السكر والأملاح والدهون المضافة.
 
توصي منظمة HEART في بريطانيا بتناول 2-3 حصص من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على فول الصويا يوميًا، حيث تمثل الحصة الواحدة 250 ملليلترًا من حليب الصويا. كما ننصح الناس بالتحقق من ملصق الحقائق الغذائية الموجودة على مشروبات الصويا للتأكد من كمية بروتين الصويا التي تحتوي عليها.
 
 
3- مشروبات الشوفان
 
يحتوي الشوفان على البيتا- جلوكان الذي يخلق مادة تشبه الهلام في الأمعاء وتتفاعل مع الأملاح الصفراوية. قد تمنع هذه الألياف القابلة للذوبان امتصاص الكولسترول وبالتالي تساعد على تقليل مستويات الكولسترول.
 
أظهرت مراجعة علمية في العام 2018، أن تناول مشروبات الصويا مثل حليب الصويا، يقلل من مستويات الكولسترول أكثر من منتجات الشوفان الصلبة أو شبه الصلبة. ويوفر كوب من حليب الصويا (250ملل) نحو 1 غرام من البيتا جلوكان.
 
كما يمكن للأشخاص التحقق من ملصقات مشروب الشوفان للتأكد من أنها تحتوي على البيتا جلوكان، والتي قد تظهر كجزء من معلومات الألياف، ومقدار ما تحتويه في كل حصة.
 
 
4- عصير الطماطم
 
يحتوي على مركب " الليكوبين" الذي يرفع من مستويات الدهون ويخفض مستويات الكولسترول. تشير الأبحاث إلى أن تحويل الطماطم إلى عصير يزيد من محتواها من الليكوبين. بالإضافة إلى أن عصير الطماطم غني أيضًا بالألياف والنياسين التي تقلل الكولسترول.
 
كما وجدت دراسة أجريت في العام 2019 أن عصير الطماطم غير المملح ساعد في تحسين مستويات الكولسترول لدى 260 شخصاً بالغاً في اليابان خلال عام.
 
 
5- عصائر التوت
 
تتميز أنواع التوت بغناها في مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم. وعلى وجه التحديد، يعتبر الأنثوسيانين مضاد أكسدة فعالاً في تحسين مستويات الكولسترول. كذلك، يعتبر التوت قليل السعرات الحرارية والدهون.
 
المشروبات التي يجب تجنبها
 
في المقابل، للأشخاص الذين يسعون إلى الحفاظ على مستويات جيدة للكولسترول في الدم، يجب الابتعاد أو تجنب هذه المشروبات الغنية بالدهون المشبعة:
 
* القهوة أو الشاي مع الكريمة أو حليب كامل الدسم
 
* المشروبات أو العصائر التي تحتوي على زيوت جوز الهند أو زيت النخيل
 
* مشروبات جوز الهند المضغوطة
 
* المشروبات التي تحتوي على "الآيس كريم"
 
* منتجات الحليب عالية الدهون










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم