الأربعاء - 27 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

علامات في القدمين تنذر بهذه الأمراض... احذروها!

المصدر: النهار
علامات في القدمين تنذر بهذه الأمراض.
علامات في القدمين تنذر بهذه الأمراض.
A+ A-

 

يستخف كثيرون بأهمية العناية بالقدمين والحفاظ على صحتهما، بينما في الواقع لهما أهمية كبرى، ويمكن أن تظهر عليهما مؤشرات تنذر بخطر الإصابة بأمراض عدة قد لا يتم التنبه لها بسهولة. العناية بالقدمين تعتبر أساسية، ويجب عدم الاستهانة بها أبداً. وزيادة المشاكل فيها تزيد من صعوبة المشي بشكل طبيعي، ويمكن أن تشكل عائقاً في نمط الحياة بالنسبة لكثيرين.

كما أنه بالنسبة إلى مرضى السكري ومن يعانون مشاكل في الشرايين، تساعد العناية الصحيحة بالقدمين في تجنّب المضاعفات التي يمكن التعرض لها نتيجة الإصابة بهذه الأمراض بحسب ما نشر في Medisite.

 

كيف تكون العناية الصحيحة بالقدمين؟

ثمة خطوات عديدة تعتبر أساسية في العناية بالقدمين:

- بالدرجة الأولى يساعد النشاط الجسدي المنتظم في الحفاظ على صحة القدمين.

- سواء في روتين الحياة المعتاد أو أثناء ممارسة الرياضة، تبرز أهمية انتعال الأحذية المريحة والملائمة للقدمين. فلا  بد من الإشارة إلى أن الأحذية الضيقة أو حتى تلك الواسعة يمكن أن تسبب مشاكل عديدة في القدمين.

-على صعيد النظافة، إهمال نظافة القدمين يساهم في الإصابة بالتهابات فيهما وتحديداً الثآليل وأيضاً العدوى الفطرية. يُنصح بغسل القدمين مرة في اليوم على الأقل أو أكثر في حال التعرق الزائد. كما يجب الحرض بعد غسل القدمين جيداً بالصابون على تجفيفهما جيداً خصوصاً بين الأصابع.

- في العناية بالأظافر وتجنباً لمشكلة غرز الظفر في اللحم، يُنصح بقصّها بشكل مستقيم وليس بشكل نصف دائري، كما يفعل كثيرون. كما يجب أن يتخطى الظفر اللحم بمعدل 2 إلى 3 ميلليمترات وليس أكثر.

- ترطيب القدمين، فالبشرة في القدمين تحتاج إلى الترطيب المستمر والعناية نظراً لاستخدام القدمين بكثرة في نمط الحياة.

- يجب الحرص في حال وجود جروح أو فطريات، فقد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، لكن يمكن أن تشير إلى أمراض ومشاكل صحية، ما يؤكد أهمية التعامل معها بجدية.

 

ما المؤشرات في القدمين التي يمكن أن تخفي مشكلات صحية معينة؟

- أظافر متكسرة وبشرة جافة: في حال الجفاف الزائد على مستوى الجلد في القدمين بحيث تعجز كريمات الترطيب عن تأمين مستويات الترطيب الكافية، يمكن أن تكون المشكلة في الغدة الدرقية لاعتبارها مسؤولة عن النمو المتوازن في الأنسجة. وبالتالي في حال وجود اضطرابات فيها، يمكن ملاحظة مشكلة الأظافر المتكسرة والجفاف الزائد في جلد القدمين.

-أصابع تميل إلى اللون البنفسجي وخالية من الوبر: ثمة أمراض لا يعرفها الكل وتسبب فقدان الوبر على مستوى أصابع القمين والكاحلين. من هذه المشكلات مرض الأوعية الدموية المحيطية. كما تميل الأصابع في مثل هذه الحالة إلى اللون البنفسجي بسبب التراجع على مستوى الدورة الدموية.

- سوء التئام الجروح ووخز في القدمين: يتم تشخيص إصابات كثيرة بالسكري على أثر ظهور مشكلات في القدمين . ففي حال عدم ضبط مستويات السكر في الدم يحصل خلل في الدورة الدموية، وفي حال الإصابة بجروح صغيرة يلاحظ أن هذه الجروح لا تلتئم بسهولة. كما أن التنميل والوخز في القدمين من الأعراض الشائعة في حال الإصابة بالسكري.

- ورم في المفصل على مستوى الإصبع: في حال حصول التهاب يترافق مع ألم حاد على مستوى أصابع القدمين، قد يكون ذلك من المؤشرات إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك. فنظراً لعدم إمكان تصريفه بشكل طبيعي من الجسم هو يتكدس على مستوى الأطراف وتحديداً أصابع القدمين والكاحلين.

- خطوط حمراء في أصابع القدمين: يمكن أن تشير تلك الخطوط الحمراء في أظافر القدمين إلى الإصابة بالتهاب الشغاف وهو التهاب في الجدار الخارجي للقلب.

- شكل دائري وأكثر عرضاً لأصابع القدمين: يمكن أن يكون ذلك مؤشراً للإصابة بسرطان في الرئة أو مرض في القلب بسبب مقاومة الأوعية الدموية التي تزيد من دفق الدم نحو الأوعية الصغرى. نتيجة ذلك يحصل تشوه في الأنسجة على مستوى الأظافر وأصابع القدمين.

- خطوط وفجوات صغيرة في أظافر القدمين: في حال ظهور بقع بيضاء على أظافر القدمين مع فجوات صغيرة  وخطوط، فهذا يشير إلى الإصابة بالصدفية في الأظافر ما يدعو إلى استشارة الطبيب دون تأخير.

- تشوه في الأظافر: في حال حصول تشوه في الأظافر بحيث تبدو في شكلها أقرب إلى شكل الملعقة وكأنها مقلوبة إلى الداخل، يشير ذلك إلى نقص في مستويات الحديد في الجسم. عندها يجب استشارة الطبيب لمعالجة هذه المشكلة.

- خط أسود تحت الظفر: في حال ظهور خط أسود تحت الظفر، قد يكون السبب هو الفطريات. كما يمكن أن يكون هذا مؤشراً للإصابة بسرطان الجلد، ما يتطلب استشارة الطبيب سريعاً.

- تراجع في معدل العضلات على مستوى القدمين: مع تراجع معدل العضلات وحصول تغيير في طريقة المشي وفقدان التوازن لا بد من استشارة الطبيب لأن السبب قد يكون الإصابة بمرض في الأعصاب.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم