الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

قيمة "Figure AI" للروبوتات تبلغ 2.6 ملياري دولار بعد استحواذها على ثقة أكبر الأسماء

المصدر: "النهار"
"Figure 01"
"Figure 01"
A+ A-
أعلنت شركة "Figure AI" الناشئة للروبوتات البشرية أنها بلغت تقييماً قدره 2.6 مليارا دولار، في ظل انضمام الشركات "أوبن أي آي" و"إنفيديا" والملياردير جيف بيزوس إلى تمويلها.
 
حصلت الشركة، وهي شركة ناشئة تعمل على بناء روبوتات بشرية يمكنها أداء وظائف خطيرة وغير مرغوب فيها، على تصويت كبير بالثقة من بعض أكبر الأسماء في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقاً لشبكة "سي أن بي سي".
 
وقالت الشركة إنها جمعت 675 مليون دولار بتقييم قدره 2.6 مليارا دولار من مستثمرين من بينهم جيف بيزوس و"إنفيديا" و"مايكروسوفت" أيضاً.
 
 
ما غاية "Figure AI"؟
 
 
تأسست شركة "Figure AI" في عام 2022، وقد طورت روبوتًا متعدد الأغراض، يسمى "Figure 01"، والذي يبدو ويتحرك مثل الإنسان.
 
وترى الشركة أن الروبوتات الخاصة بها ستستخدم في التصنيع والشحن والخدمات اللوجستية والتخزين والبيع بالتجزئة، "حيث يكون نقص العمالة حادًّا للغاية"، على الرغم من أن آلاتها ليست مخصصة للغايات العسكرية أو الدفاعية.
 
في وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت الشركة مقطع فيديو يظهر الروبوت "Figure 01" أثناء العمل. ويمشي الروبوت، على قدمين، ويستخدم يديه ذات الأصابع الخمسة لالتقاط صندوق بلاستيكي، ثم يمشي عدة خطوات أخرى قبل وضع الصندوق على الحزام الناقل.
 
 
 
 
الهدف النهائي للشركة هو أن يتمكن 01 من أداء "المهام اليومية بشكل مستقل". وتقول الشركة إن الوصول إلى هذا سيتطلب منها تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر قوة.
 
وكجزء من الصفقة التي أعلن عنها، قالت شركة "Figure" إنها تتعاون مع شركة  "أوبن أي آي" التي تصنّع برنامج "ChatGPT" من أجل "تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي للروبوتات البشرية".
 
وأضافت أنها ستستخدم أيضًا خدمات "مايكروسوفت" السحابية للبنية التحتية للذكاء الاصطناعي والتدريب والتخزين.
 
 
 
 مجال مزدحم بالشركات
 
في الوقت نفسه، تعد الشركة جزءًا من مجال مزدحم بالشركات التي تتنافس على جعل الروبوتات البشرية حقيقة واقعة. ففي السياق عينه، تخطط شركة "Agility Robotics" المدعومة من "أمازون" لفتح مصنع يمكنه إنتاج ما يصل إلى 10000 من روبوتاتها الرقمية ذات القدمين سنويًا.
 
وتحاول "تسلا" أيضًا بناء روبوت يشبه الإنسان، يُدعى "أوبتيموس"، في حين قامت شركة الروبوتات "بوسطن ديناميكس" بتطوير عدة نماذج. كذلك، جمعت شركة "1X Technologies" الناشئة للروبوتات البشرية أخيرًا 100 مليون دولار بدعم من "أوبن أي آي".
 
 
 
انخفاض التكاليف
 
تتطلب الروبوتات البشرية مكونات باهظة الثمن مثل المحركات وأجهزة الاستشعار لتعمل. ويقول الباحثون إنه من المتوقع أن تنخفض هذه التكاليف في السنوات المقبلة، مشيرين إلى أنها انخفضت بالفعل إلى ما بين 30 ألف دولار و150 ألف دولار لكل وحدة، من نطاق 50 ألف دولار إلى 250 ألف دولار لكل وحدة في العام الماضي.
 
وتوقع المحللون أن يصل سوق الروبوتات البشرية إلى 38 مليار دولار بحلول عام 2035، وأن يتم شحن أكثر من 250 ألف وحدة في عام 2030.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم