الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

كيف سيساهم الذكاء الاصطناعيّ في تقليل الاعتماد على الليثيوم؟

المصدر: "النهار"
الليثيوم
الليثيوم
A+ A-
تمّ اكتشاف مادة جديدة يمكنها تقليل استخدام الليثيوم، "الذهب الأبيض"، في البطاريات من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة الفائقة، وفقاً لما أفادت الـ"بي بي سي".
 
تمّ التوصل إلى هذه النتائج من قبل شركة "مايكروسوفت" ومختبر "PNNL"، وهو جزء من وزارة الطاقة الأميركية. وأفاد العلماء إن المادة يمكن أن تقلل من استخدام الليثيوم بنسبة تصل إلى 70 في المئة.
 
ومنذ اكتشافها، تمّ استخدام المادة الجديدة لتشغيل المصباح الكهربائي. إذ استخدم باحثو "مايكروسوفت" الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر العملاقة لتضييق نطاق 32 مليون مادة محتملة إلى 18 مادة محتملة في أقل من أسبوع، وهي عملية فحص كان من الممكن أن تستغرق أكثر من عقدين من الزمن لتنفيذها باستخدام أساليب البحث المعملية التقليدية.
 
وأضافت الـ"بي بي سي"، أن العملية استغرقت منذ البداية وحتى تطوير نموذج أولي للبطارية العاملة أقل من تسعة أشهر.
 
وحققت المنظمتان ذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي المتقدم والحوسبة عالية الأداء التي تجمع بين أعداد كبيرة من أجهزة الكمبيوتر لحلّ المهام العلمية والرياضية المعقدة.
 
وفي هذا السياق، قال جاسون زاندر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، لـ"بي بي سي"، إن إحدى مهام شركة التكنولوجيا العملاقة هي "اختصار 250 عاماً من الاكتشافات العلمية في الـ 25 عاماً القادمة".
 
وقال: "ونعتقد أنّ مثل هذه التكنولوجيا ستساعدنا على القيام بذلك. وأعتقد أنّ هذه هي الطريقة التي سيتمّ بها إنجاز هذا النوع من العلوم في المستقبل".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم