الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مكاسب قوية تحققها الشركات العالمية في 2023... و"أبل" في الصدارة

المصدر: "النهار"
"أبل"
"أبل"
A+ A-
سجلت الشركات العالمية الكبرى، بقيادة قطاع التكنولوجيا، مكاسب قوية في عام 2023، مدعومة بالتفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي، وبلغ التضخم ذروته مع أمل بالمزيد من التحفيز الاقتصادي من البنوك المركزية، وفقاً لوكالة "رويترز".
 

شهدت شركة "ميتا" الشركة الأم لـ"فايسبوك"، زيادة كبيرة في القيمة السوقية، فارتفعت بنسبة 188 في المئة إلى 909.3 مليارات دولار، وهو أكبر مكسب سنوي لها منذ 11 عامًا.
 
كذلك ارتفعت قيمة شركة "Nvidia Corp"، شركة صناعة الرقائق الأميركية، بنسبة 240 في المئة من حيث القيمة السوقية، لتصل إلى 1.22 تريليون دولار، وهو أكبر مكسب سنوي لها منذ عام 2001.

وشهدت شركة السيارات الكهربائية العملاقة "تسلا" أيضًا نموًا كبيرًا، حيث تضاعفت قيمتها السوقية إلى 789 مليار دولار بحلول نهاية شهر كانون الأول. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بالحماس تجاه برنامج القيادة الذاتية والعدد القياسي في تسليم المركبات في الربع الأخير من العام.
 
وحافظت شركتا التكنولوجيا "أبل" و"مايكروسوفت" على مركزيهما في القمة، حيث بلغت القيمة السوقية لهما 2.99 تريليوني دولار و2.79 تريليوني دولار على التوالي، لتتصدرا المجموعة من حيث القيمة الإجمالية.

ومع ذلك، فإن المكاسب الكبيرة لهذه الأسهم ذات القيمة السوقية الضخمة دفعت بعض المحللين إلى اعتبارها مبالغًا فيها، مع توقعات بارتفاع أكبر في العام المقبل. وقال محللون إنه من المتوقع أن يتم دعم هذا الارتفاع في السوق من خلال التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من البنوك المركزية العالمية هذا العام.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم