الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الشاحنات الذاتيّة القيادة تثير خلافاً في كاليفورنيا

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

اعترض حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم على مشروع قانون لمنع الشاحنات بدون سائق من العمل في الولاية.

وكانت قد تمت الموافقة على مشروع القانون، المدعوم من حزب العمال، والذي يتطلب وجود سائق بشري مدرّب في المركبات الذاتية القيادة التي تزن أكثر من 10.001 رطل، بأغلبية كبيرة في مجلسي المجلس التشريعي للولاية.

وقال نيوسوم في رسالة اعتراض يوم الجمعة: "بالنظر إلى الإطار التنظيمي الحالي الذي يحكم هذه التكنولوجيا تحديداً حالياً وبشكل كافٍ، فإن مشروع القانون هذا ليس ضرورياً في هذا الوقت".

ولا يزال من الممكن إلغاء حق النقض من قبل الحاكم إذا اختارت الهيئة التشريعية التصويت لصالح مشروع القانون بأغلبية الثلثين في كل مجلس. لكن هذا أمر نادر ولم يحدث في كاليفورنيا منذ عام 1979.

وفيما سمحت العديد من الولايات، بما في ذلك تكساس وأركنساس، باختبار وتشغيل الشاحنات الذاتية القيادة، فإن ولاية كاليفورنيا، موطن شركة "ألفابت" و"أبل" وبعض أحدث الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، لا تزال تريد أخذ احتياطات أكثر.

ومن بين الشركات التي لا تزال تختبر وتنشر عمليات النقل بالشاحنات بدون سائق، شركة "Aurora"، و"Daimler Truck"، Kodiak " وغيرها.

ويقول مؤيدو التكنولوجيا الحديثة إن مشروع القانون من شأنه أن يعوق فرص تحقيق نقل مستقل للبضائع، على سبيل المثال، من الموانئ البحرية المزدحمة في جنوب كاليفورنيا إلى مواقع في جميع أنحاء الولاية.

لكن النقابات العمالية دعت الحاكم نيوسوم إلى التوقيع على مشروع القانون، قائلةً إن الشاحنات الذاتية القيادة، التي يزن بعضها أكثر من 80 ألف رطل، غير آمنة وستؤدي إلى فقدان الوظائف، وفقاً لـ"رويترز".

ومن جهته، وجّه الحاكم القوى العاملة بوضع توصيات للتخفيف من أي تأثير محتمل على الوظائف من اعتماد مثل هذه المركبات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم