الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اختبار أوّليّ غير حاسم لتشغيل مركبة "ستارشيب" من "سبايس أكس" (فيديو)

المصدر: "النهار"
سبايس أكس "النهار" / ديما قصاص
سبايس أكس "النهار" / ديما قصاص
A+ A-
أكملت شركة "سبايس أكس" أوّل اختبار كامل لعمليّة تشغيل مركبة الإطلاق "ستارشيب"، من دون أن تستطيع اختبار جميع محرّكات "رابتور" البالغ عددها 33 في وقتٍ واحدٍ.
وأوضح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن محرّكين من المحركات لم ينطلقا، فقد أغلق فريق المهمّة أحدهما قبل بدء التشغيل، بينما أوقف الآخر نفسه. 
 
 
ومع ذلك، فإن المحركات الإحدى والثلاثين قد نجحت في اختبار التشغيل، وأصبحت المركبة قادرة على الوصول إلى المدار المحدّد، وفق تصريح إيلون ماسك. 
 
 
يُشار إلى أن آخر اختبار تشغيل للشركة جرى في تشرين الثاني المنصرم، وكان ناجحاً، بالرغم من أنّه اقتصر على 14 محركاً فقط من محركات "رابتور" المعزّزة، في الوقت الذي كان ينبغي تشغيل المزيد من المحرّكات، وإرسال المركبة في عدّة رحلات تجريبية ناجحة قبل أن تتمكّن من نقل روّاد الفضاء من وإلى القمر. 
 
تجدر الإشارة إلى أنه في منتصف عام 2022، أجرت "سبايس أكس" اختباراً صُمّم لتشغيل جميع المحرّكات البالغ عددها 33 في النموذج الأوليّ للمركبة. وكانت الشركة تهدف إلى معاينة تسلسل بدء تشغيل المركبة، إلا أن النيران اشتعلت في الداعم أثناء الاختبار. وكشف ماسك حينها عن أن المشكلة التي سبّبت الحريق كانت خاصّة باختبار بدء دوران المحرّك، لأن محرك "رابتور" لديه تسلسل بدء معقّد. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم