الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

فيرستابن للتعويض وفيراري بالمرصاد

المصدر: "أ ف ب"
فيرستابن. (أ ف ب)
فيرستابن. (أ ف ب)
A+ A-
يسعى الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم للفورمولا واحد في الأعوام الثلاثة الماضية، لتعويض خروجه بعلامة صفر من أوستراليا، حين يخوض منافسات جائزة اليابان الكبرى التي تشكّل الجولة الرابعة وتقام على حلبة سوزوكا الاحد، فيما سيكون فيراري له بالمرصاد لاستغلال أي تعثّر.

في ملبورن، انسحب "ماد ماكس" بسبب مشكلة في المكابح أدت إلى تصاعد الدخان من سيارته ريد بُل، في أول انسحاب له في الفئة الأولى منذ عامين.

واستغلّ سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس المشكلة لوضع حدٍّ لسلسلة انتصارات الهولندي التي بلغت 9 توالياً منذ العام الماضي بفوزه بالسباق.

واستهلّ فيرستابن (26 عاماً) الموسم الحالي بأفضل طريقة ممكنة بفوزه بالجولتين الأولى والثانية على حلبة الصخير البحرينية وفي شوارع جدّة، في حين حلّ زميله المكسيكي سيرخيو بيريس خلفه في السباقين، واكتفى فيراري بآخر عتبة على منصة التتويج (ساينس في البحرين وشارل لوكلير من موناكو في السعودية).

وعلى الرغم من الإخفاق في أوستراليا، فإن الهولندي يدخل جائزة اليابان حيث فاز في الموسمين الماضيين، وتُعدّ حلبة سوزوكا من بين الأفضل بالنسبة إليه، على الرغم من توقّع هطول الأمطار.

وقال فيرستابن بعد انسحابه في أوستراليا: "كنا نعلم أن يوماً كهذا سيأتي في مرحلةٍ ما".

وأضاف: "لذا علينا أن نكون فخورين بأننا حققنا تسعة انتصارات متتالية ويُمكننا أن نعود بقوّة للمنافسة في سوزوكا".

ألمح الهولندي خلال جائزة السعودية الكبرى الشهر الماضي أنه سيفكر في مغادرة حلبات السرعة عندما ينتهي عقده مع الحظيرة النمسوية في 2028، إذا انفصل الفريق عن مستشاره هيلموت ماركو عراب مسيرته في الفئة الأولى.

جاء ذلك بعد أن ادعى والده يوش أن ريد بُل "سيتمزّق" إذا بقي مدير الفريق البريطاني كريستيان هورنر في منصبه بعدما طالته فضيحة "سوء سلوك" تجاه إحدى الموظفات.

وعندما سُئل عما إذا كان سيظل مع الفريق العام المقبل، قال فيرستابن "أنا سعيد جداً حيث أنا حاليا، ونريد أن نُبقي الأمر على هذا النحو".

ويأمل السائق الذي هيمن على سباق سوزوكا في الموسم الماضي حيث حقق اسرع الاوقات في الفترات الثلاث للتجارب الحرة واحتل المركز الأول خلال التجارب التأهيلية، أن يُحقق الفوز ويبتعد عن الأجواء السلبيّة.

وسبق أن عبّر الهولندي عن حبّه للحلبة التي لا تزال تُعد من "المدرسة القديمة"، حيث فاز بلقبه العالمي الثاني عام 2022 مساعداً ريد بُل على الفوز بلقب الصانعين.

وتم تقديم موعد سباق اليابان هذا الموسم بعدما كان يقام في تشرين الأول.

"الحصان الجامح" بالمرصاد

فاز ساينس الذي سيُستبدل بسائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، العام المقبل بجائزة أوستراليا بعد تعافيه من عملية جراحية جراء إصابته بالتهاب الزائدة الدودية تسببت بغيابه عن الجولة الثانية في السعودية.

وتقدم الإسباني على زميله لوكلير، ليحقق فيراري ثنائيته الأولى منذ سباق البحرين عام 2022.

قال ساينس، الذي يحتل المركز الرابع في ترتيب السائقين بفارق 11 نقطة عن فيرستابن المتصدر مع 51 نقطة "استحق الفريق الفوز بأول مركزين، قمنا بعملٍ رائع طوال الأسبوع".

وتقدّم الثنائي على نوريس الثالث وزميله في ماكلارين الأوسترالي أوسكار بياستري، فيما حلّ بيريس خامساً.

ويأمل فريق ماكلارين في أن يواصل النجاح بعد العرض القويّ في الجولة الماضية.

من ناحيته، اضطر هاميلتون إلى الانسحاب في ملبورن أيضاً، وذلك في اللفة السادسة عشرة بسبب عطل في محرك مرسيدس، على غرار زميله ومواطنه جورج راسل المنسحب في اللفة 57 قبل الأخيرة لكن نتيجة فقدان السيطرة على سيارته.

قال البريطاني، الذي يستعد للمغادرة إلى فيراري العام المقبل، إن بداية هذا الموسم هي واحدة من الأسوأ في مسيرته، آملاً في العودة سريعا ونفض غبار النتائج المخيبة التي تلاحق حظيرة "الأسهم الفضية"، حيث لم يحصد هاميلتون سوى 8 نقاط بعد ثلاثة سباقات.

وتابع "إنه أمرٌ صعب ألاّ نكون ضمن دائرة المنافسة كما جرت العادة في هذه الفترة، لكن سنواصل العمل بقوّة".

وأردف "على المدى القصير، أعتقد أننا سنجد صعوبة في التطور والمنافسة، لكن سنرى ما يُمكن أن نقوم به على المدى المتوسّط".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم