الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

وزير الرياضة: روسيا لا يجب أن تقاطع أولمبياد باريس

المصدر: "أ ف ب"
روسيا لن تقاطع الأولمبياد؟. (إكس)
روسيا لن تقاطع الأولمبياد؟. (إكس)
A+ A-
لا يجب أن تقاطع روسيا أولمبياد باريس الصيف المقبل، رغم قيود مفروضة على رياضييها بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، بحسب ما قال وزير الرياضة اليوم الأربعاء.

قال الوزير أوليغ ماتيتسين: "لا يجب أن نبتعد، ننغلق على أنفسنا أو نقاطع هذه الحركة".

أضاف بحسب وكالة "تاس" الحكومية: "علينا أن نحافظ قدر الإمكان على إمكانية الحوار والمشاركة في المسابقات".

وكانت روسيا ندّدت في كانون الأول الماضي بحملة تهدف إلى "تحييد" لأفضل رياضييها المطالبين بالمشاركة في أولمبياد باريس تحت علم محايد وبشروط اعتبرتها "مهينة" من اللجنة الأولمبية الدولية.

جاء ذلك بعد أن وضعت الأولمبية الدولية حداً لتسعة أشهر من الترقب، بمنحها الضوء الأخضر للرياضيين الروس والبيلاروس المشاركة تحت علم محايد في الأولمبياد بشروط صارمة، ابرزها مشاركة الرياضيين "الفرديين المحايدين" الذين تمكنوا من تجاوز التصفيات ولا يدعمون الحرب في أوكرانيا بشكل فعال، وليسوا متعاقدين مع الجيش أو وكالات الأمن القومي.

تابع ماتيتسين أن موسكو لا يمكنها تقديم "توصيات عامة" لكل رياضييها لأن "كل اتحاد رياضي دولي له مقاربة مختلفة".

أردف: "البعض يحظر المشاركة بشكل كامل، البعض الآخر يترك حق المشاركة بشكل محايد".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقد بدوره قرار الاولمبية الدولية، معتبرا أنها تخاطر بـ"دفن الحركة الأولمبية"، مضيفا "حتى فكرة الحركة الأولمبية نفسها تعاني اليوم".

وتابع: "هذا القرار يشكل تناقضاً كاملاً وتحريفاً لفكرة بيار دو كوبرتان"، مؤسس الألعاب الأولمبية في نهاية القرن التاسع عشر.

وأردف قائلاً: "بتأثير من النخب السياسية الغربية، يتخذون قرارات مواتية لهم وغير مواتية للرياضة العالمية"، مشيراً أيضاً الى أنه يريد "تحليل الشروط بعناية" قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن مشاركة أو مقاطعة الرياضيين الروس لألعاب باريس التي تنطلق في تموز المقبل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم