الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بداية مثالية لفيرستابن وريد بُل

المصدر: "أ ف ب"
ماكس فيرستابن. (أ ف ب)
ماكس فيرستابن. (أ ف ب)
A+ A-
حقق سائق ريد بُل الهولندي ماكس فيرستابن بطل العالم في السنوات الثلاث الأخيرة بداية مثالية في الموسم الجديد من بطولة العالم للفورمولا 1 بفوز سهل السبت، على حلبة الصخير ضمن جائزة البحرين الكبرى.
 
وتقدم فيرستابن على زميله المكسيكي سيرخيو بيريز في حين أكمل الإسباني كارلوس ساينس (فيراري) منصة التتويج. وحل سائق فراري الاخر شارل لوكلير رابعاً.
 
أما سائقا مرسيدس البريطانيان جورج راسل ولويس هاملتون فحلا في المرتبتين الخامسة والسابعة توالياً.
 
والفوز هو الخامس والخمسون لفيرستابن في مسيرته والثامن توالياً أيضاً منذ الموسم الماضي، ونجح في الصعود إلى منصة التتويج للمرة التاسعة والتسعين، كما استمر في صدارة الترتيب منذ 40 سباقاً وتحديداً من جائزة إسبانيا الكبرى عام 2022.
 
ويخوض فيرستابن الموسم الجديد وهو مرشح لإحراز لقبه الرابع توالياً مع ريد بُل الذي أطبق سيطرته على الموسم الماضي بفوزه في 21 سباقاً من أصل 22 بينها 19 لفيرستابن وحده.
 
ويتضمن الموسم الجديد 24 سباقاً في رقم قياسي تتضمن الروزنامة بينها ستة سباقات سرعة (سبرينت) وأربعة على حلبات في دول عربية هي بالإضافة إلى البحرين، السعودية الأسبوع المقبل، وقطر والإمارات في الجولتين الأخيرتين في الأول والثامن من كانون الأول المقبل.
 
وانطلق فيرستابن من المركز الأول ونجح في التصدي لمحاولة سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو في تجاوزه عند المنعطف الأول، وحافظ على الصدارة حتى اجتياز خط النهاية من دون أن يتعرض لأي ضغوط طوال السباق وبفارق أكثر من 22 ثانية عن وصيفه.
 
وقال فيرستابن بعد تتويجه: "كان الأمر رائعاً بكل بساطة. أن احصل على الانطلاق من المركز الأول واحقق أسرع لفة في السباق وافوز به، يشكل بداية مثالية للموسم الجديد، شكراً جزيلاً".
 
وتابع: "سارت الأمور اليوم أفضل مما توقعنا. كانت سرعتنا رهيبة. لم نواجه أي مشكلة. انها بداية مثالية فعلاً".
 
أما بيريز فقال: "حققنا افضل ما يمكن. دائما ما تريد أن تبدأ الموسم بشكل جيد وهذا ما حصل".
 
اما ساينس فقال: "لم تكن الامور جيدة لدى الانطلاق قبل أن تتحسن الأمور لاحقاً. نجحت في المحافظة على اطاراتي وتمكنت من اجتياز بعض السيارت اواخر السباق لكي اصعد على المنصة".
 
وقرّر منظّمو النسخة 75 من بطولة العالم اضفاء الطابع الاقليمي على السباقات، للتقليل من السفر وتأثيره البيئي.
 
ستُقام جائزة اليابان الكبرى في نيسان بدلاً من موعدها الاعتيادي في تشرين الأول، وذلك قبل جائزة الصين العائدة إلى الروزنامة. وانتقل سباق أذربيجان من فصل الربيع إلى أيلول، وقطر قبل أبو ظبي مطلع كانون الأوّل.
 
وفي جديد البطولة، انطلاق الموسم من البحرين يوم السبت، في برمجة نادرة تتناسب مع شهر رمضان، قبل أسبوع من المرحلة التالية في شوارع مدينة جدّة السعودية. واحتفظت الفرق بتشكيلات سائقيها وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة.
 
- ترتيب السائقين الخمسة الاوائل
1.ماكس فيرستابن (هولندا/ريد بُل) 1:31:44.742 ساعة
 
2.سيرخيو بيريز (المكسيك/ريد بُل) بفارق 22.457 ثانية
 
3.كارلوس ساينس (إسبانيا/فيراري) بفارق 25.110 ثانية
 
4.شارل لوكلير (موناكو/فيراري) بفارق 39.669 ثانية
 
5.جورج راسل (بريطانيا/مرسيدس) بفارق 46.788 ثانية
 
- ترتيب بطولة السائقين:
1. ماكس فيرستابن (هولندا) 26 نقطة
 
2. سيرخيو بيريز (المكسيك) 18
 
3. كارلوس ساينس (إسبانيا) 15
 
4. شارل لوكلير (موناكو) 12
 
5. جورج راسل (بريطانيا) 10
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم