الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هندرسون سيترك الاتفاق السعودي للانتقال إلى أياكس

المصدر: "أ ف ب"
هندرسون
هندرسون
A+ A-
سيترك لاعب الوسط الدولي الإنكليزي جوردان هندرسون نادي الاتفاق السعودي بعد نصف موسم من صفقة انتقاله الباذخة، للانضمام إلى أياكس أمستردام الهولندي، بحسب ما كشف مصدر سعودي لوكالة "فرانس برس"، الخميس.
 
وقال مصدر مطلع على المفاوضات رفض الكشف عن اسمه لانه غير مخوّل بالحديث لوسائل الإعلام: "جاء هندرسون متأخراً في اليوم الأول من معسكر أبو ظبي. تدرّب لفترة يومين ثم غاب عن تمارين الأمس متجهاً إلى دبي لخوض الفحوص الطبية مع أياكس".
 
تابع المصدر: "برّر اللاعب رغبته بالرحيل بطلب مدرب المنتخب الإنكليزي (غاريث ساوثغيت) انتقاله إلى ناد أوروبي، كي يتمكن من حجز مكان في تشكيلته للمشاركة في كأس أوروبا" المقررة الصيف المقبل في ألمانيا.
 
وبات هندرسون (33 عاماً) أوّل نجم يغادر الدوري السعودي بعد ثورة التعاقدات التي أبرمتها مجموعة من الأندية هذا الموسم، على غرار البرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيمة، وسبقها تعاقد النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتصف الموسم الماضي.
 
وجاءت صفقة قائد المنتخب الإنكليزي إلى الاتفاق، ثامن الدوري السعودي راهناً والذي يشرف عليه الإنكليزي ستيفن جيرارد، بعد حمله ألوان ليفربول منذ 2011 وإحرازه معه ثمانية ألقاب من بينها الدوري الإنكليزي (2020) ودوري أبطال أوروبا (2019).
 
وفقاً لتقارير صحافية، تقاضى هندرسون 700 ألف جنيه استرليني (881 ألف دولار) أسبوعياً مع الاتفاق، بعقدٍ يمتدّ حتّى ثلاثة أعوام.
 
بداية متواضعة
لكن بعد 19 مرحلة على انطلاق الدوري السعودي، لم يجمع الاتفاق سوى 25 نقطة، بفارق 28 عن الهلال المتصدّر.
 
وهناك بعض الفرق الأخرى كالتعاون، ضمك والفتح، حقّقت نتائج أفضل من الاتفاق على الرغم من أن سوق انتقالاتها لم يكن بنفس ضخامة تعاقدات فريق مدينة الدمام.
 
وأعلن الاتفاق الأربعاء تعاقده مع المهاجم هارون كمارا والجناح عبد الرحمن العبود بالإعارة من الاتحاد حتّى نهاية الموسم.
 
لم يكن الاتفاق منافساً على الألقاب في السعودية، أقلّه منذ فوزه الأخير بلقب الدوري في موسم 1986-1987، كما أنّه لم يدخل ضمن خطّة نقل ملكية أندية الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75% ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.
 
مع ذلك، كان من المتوقّع أن ينافس بعد الصفقات التي أبرمها، وأبرزها تعيين جيرارد مدرباً، إلى جانب ضمّ لاعبين مميّزين أمثال الفرنسي موسى ديمبيلي قادماً من ليون، الهولندي جورجينيو فينالدوم (باريس سان جيرمان الفرنسي) والجامايكي ديماراي غراي (إيفرتون الإنكليزي).
 
ولعب هندرسون 17 مباراةً في الدوري، صنع خلالها أربعة من أهداف فريقه الـ22.
 
وتأتي صفقة تعاقد أياكس مع هندرسون في ظل وصول النادي الهولندي العملاق إلى مستوى آخر من التقهقر صُنّف بالأسوأ في تاريخه، بعدما خرج من مسابقة الكأس المحليّة على يد فريقٍ هاو في الدور التمهيدي الثاني، واحتلاله المركز الخامس راهناً في الدوري بفارق 23 نقطة عن أيندهوفن المتصدّر.
 
"خيارٌ لا يُغتفر"
لم ينفِ هندرسون أن العقد الكبير الذي حصل عليه كان أحد أسباب انتقاله إلى السعوديّة، إذ قال لموقع "ذي أتلتيك" إنه يمتلك "عقداً جيدّاً. لن أقول حسناً، أنا لم أذهب من أجل المال لأني حصلت على عقدٍ مادّي جيّد لكن الرقم المُعلن غير صحيح".
 
عقب إتمام الصفقة، تعرّض هندرسون إلى انتقاداتٍ كبيرةٍ من مجتمع الميم الذي رأى أن اللاعب الإنكليزي خذله بعدما حمل قضيته قبل خوض نهائيات كأس العالم في قطر 2022.
 
ولم يسلم هندرسون من صافرات الاستهجان خلال مباراته الدولية الأولى بعد انتقاله إلى السعودية، حيث قوبل بالانتقادات من المشجّعين خلال مواجهة أوستراليا ودياً في تشرين الأول العام الماضي على ملعب "ويمبلي".
 
وقال قائد "الأسود الثلاثة" إنه: "ليس لطيفاً أن يُطلق جمهورك صافرات الاستهجان ضدّك. أنا أحبّ اللعب لإنكلترا. لقد فعلت ذلك لسنواتٍ عدّة ولهذا لا أزال هنا".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم