الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تونس أمام مهمة سهلة في كأس أفريقيا

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو تونس. (أ ف ب)
لاعبو تونس. (أ ف ب)
A+ A-
تسعى تونس، غداً الثلثاء، لحصد النقاط بأقل مجهود ممكن أمام ناميبيا الباحثة عن فوزها الأول في كأس أفريقيا لكرة القدم، فيما تصطدم جنوب أفريقيا ومالي لحساب المجموعة الخامسة عينها.

على ملعب أمادو غون كوليبالي في مدينة كورهوغو في أقصى شمال ساحل العاج، تسعى تونس لتحقيق الأهم، قبل الاصطدام بمالي السبت ثم جنوب أفريقيا.

وتملك تونس استقرارًا وثباتًا فنيًا مميزًا، إذ تخوض النهائيات الـ16 توالياً منذ 1994.

وخلال هذه الفترة، تُوجت على أرضها في 2004، احتلت المركز الثاني مرة ايضًا (1996)، كما بلغت الدور نصف النهائي مرتين وواظبت على بلوغ ربع النهائي على الأقل في آخر أربع نسخ.

لكنّ هذه المرّة، تأمل أنّ تتمكن من كسر عقدة الوصول للنهائي، على يد مدربها جلال القادري الذي يقودها منذ قرابة عامين شهدا تطوراً واضحاً على مستوى النتائج والأداء.

ويعتمد القادري على تشكيلة لاعبين من أصحاب الخبرات في أوروبا والدوريات العربية على رأسهم الظهير علي معلول (الأهلي المصري)، لاعب الوسط عيسي العيدوني (أونيون برلين الالماني)، صانع اللعب يوسف المساكني (العربي القطري).

وقال لاعب وسط الترجي حسام تقا لصفحة الاتحاد التونسي على موقع فيسبوك "الأجواء عائلية، طموحنا كبير ونستعد كما يلزم لمباراة ناميبيا. نتمنى الوصول إلى أبعد ما يمكن".

واستبعد قادري لاعب الوسط حنبعل المجبري (مانشستر يونايتد الإنكليزي) بطلب منه، وصرح: "حنبعل قال لي بأنه لا يشعر بأنه جاهز لخوض كأس الأمم الأفريقية لأنه يعيش وضعية صعبة في ناديه".

وبعد الفوز في ودية على مصر في القاهرة بثلاثة أهداف في أيلول/سبتمبر الماضي، قال القادري في تصريحات نقلها موقع الاتحاد التونسي حينها "يبقى هدفنا الكأس الأفريقية"، مشيدا بفريقه "الشاب" القادر على "تقديم كرة هجومية بمرونة تكتيكية".

وتبدو الفرصة سانحة أمام "نسور قرطاج" لتحقيق الفوز أمام ناميبيا قليلة الخبرة بالبطولة وأسهل مبارياته بالمجموعة على الورق.

وشارك منتخب ناميبيا، الملقب "المحاربون الشجعان" 3 مرات سابقة بالبطولة، دون أنّ يحقق فوزاً واحداً (تعادلان وسبع هزائم في تسع مباريات).

ويعتمد المدرب المحلي كولين بنيامين على تشكيلة تلعب في معظمها في الدوري المحلي والدوري الجنوب أفريقي، على رأسهم المهاجم المتميز بيتر شالوليلي (ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي).

جنوب أفريقيا وعقدة مالي؟
وفي صدام قوي لحساب المجموعة عينها، تلتقي جنوب أفريقيا الطامحة للقب ثان بعد 1996 مالي التي تخوض البطولة للمرة التاسعة على التوالي.

ويعتمد المدرب البلجيكي لـ"بافانا بافانا" هوغو بروس على كتيبة لاعبين في الدوري المحلي أبرزهم من ماميلودي صنداونز بطل دوري أفريقيا المستحدث أخيرا وبعض المحترفين في أندية اوروبية صغيرة، يتصدرهم الجناح بيرسي تاو (الأهلي المصري)، أفضل لاعب إفريقي ينشط محليا لعام 2023، والمهاجمين وثيمبا زواني (صنداونز) وزاخيلي ليباسا (سوبر سبور الجنوب إفريقي).

وتتمتع مالي بخط وسط قوي يضم إيف بيسوما (توتنهام الإنجليزي) ومحمد كامارا (موناكو الفرنسي) وأمادو هايدارا (لايبزيغ).

والتقى الفريقان مرتين في البطولة، فتمكّنت مالي من إقصاء "بافانا بافانا" في ربع نهائي 2002 بهدفين، فيما انتهى لقاؤهما للدور عينه في 2013 بالتعادل الإيجابي، قبل أنّ تعبر مالي لنصف النهائي بركلات الترجيح.

وفي المجموعة الرابعة، تسعى بوركينا فاسو للخروج من مرحلة تراجع النتائج أخيراً والفوز على موريتانيا الباحثة عن فوزها الأول في ثالث مشاركاتها.

وباتت بوركينا فاسو أخيرا حصانا أسود في البطولة، إذ وصلت لنصف النهائي ثلاث مرات في آخر أربع مشاركات لها (بين 2013-2021)، وكانت أفضل نتائجها الوصول للمباراة النهائية في 2013 حين خسرت أمام نيجيريا وحلت ثالثة في نسخة 2017 ورابعة في نسخة 2021 الماضية.

ورغم تراجع النتائج، قال المدرب الفرنسي أوبير فيلو للإعلام المحلي إنّه "يحلم" بتحقيق كأس البطولة.

وتصطدم رغبة "الخيول" في الفوز بآمال منتخب "المرابطون" المشارك للمرة الثالثة تواليا.

ولا تزال موريتانيا تبحث عن فوزها الأول بعد تعادلين وأربع هزائم، مسجلة هدف واحد فقط من ضربة جزاء في ست لقاءات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم