الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد لتكرار إنجاز الهلال في كأس العالم للأندية

المصدر: "أ ف ب"
من تدريبات الاتحاد. (إكس)
من تدريبات الاتحاد. (إكس)
A+ A-
يبحث نادي الاتحاد السعودي عن تكرار إنجاز مواطنه الهلال، صاحب المفاجأة العام الماضي في المغرب بوصوله إلى النهائي، وذلك حين يخوض مشاركته الثانية ي كأس العالم للأندية المقررة في جدة في نسختها الـ20 اعتباراً من الثلثاء، فيما سيكون مانشستر سيتي الإنكليزي المرشح الأوفر حظاً لإكمال موسمه التاريخي بلقب خامس.

ويفتتح الاتحاد، المشارك في البطولة كبطل للبلد المضيف، النسخة الـ20، الثلثاء، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية حين يتواجه مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الأول، باحثاً عن تخطي الفريق الأكثر مشاركة في تاريخ مونديال الأندية (11) من أجل مواجهة الأهلي المصري بطل أفريقيا في ربع النهائي.

ويمني الاتحاد النفس بتكرار ما حققه الهلال في النسخة الماضية، حين تخطى الوداد البيضاوي المغربي في ربع النهائي، ثم فلامنغو البرازيلي في نصف النهائي قبل الخسارة في النهائي أمام ريال مدريد الإسباني.

ويخوض الاتحاد مشاركته الثانية في البطولة بعد أولى عام 2005 حين كان بطلاً للقارية الآسيوية، وحل حينها رابعاً بعد تخطيه الأهلي المصري في ربع النهائي قبل الخسارة في دور الأربعة أمام ساو باولو البرازيلي ومن بعدها مباراة المركز الثالث أمام ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي.

صحيح أن أوكلاند سيتي يتمتع بخبرة واسعة في مونديال الأندية، لكن نتائجه كانت متواضعة جداً باستثناء في نسخة 2014 التي حقق خلالها المركز الثالث.

ويسعى الاتحاد، الذي يتسلح بعاملي الأرض والجمهور، إلى تجاوز نتائجه السلبية في الدوري المحلي والظهور بصورة مختلفة، لاسيما بعدما استعاد عدداً من لاعبيه المصابين باستثناء الإيطالي لويز فيليبي، الذي بات خارج حسابات المدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو.

ويعول الاتحاد بشكل خاص على المهاجم الفرنسي كريم بنريمة، الفائز بلقب مونديال الأندية خمس مرات بألوان فريقه السابق ريال مدريد الإسباني.

وخاض المهاجم الفرنسي المخضرم تسع مباريات في البطولة، مسجلاً أربعة أهداف مع ثلاث تمريرات حاسمة، لكنه يخوض ورفاقه البطولة بمعنويات مهزوزة بعد الخسارة في الدوري أمام ضمك 1-3، ما جعل فريق غاياردو، المنضم الشهر الماضي إلى النادي خلفاً للمقال البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو، متخلفاً عن الهلال المتصدر بفارق 16 نقطة بعد 16 مرحلة.

"إنها مباراة واحدة فقط، مباراة خروج المغلوب"
ويملك الاتحاد في صفوفه لاعباً آخر توج باللقب هو مواطن بنزيمة نجم تشيلسي السابق نغولو كانتي الذي أحرزه مع النادي اللندني قبل عامين على حساب بالميراس البرازيلي (2-1)، بينما كان البرازيلي فابينيو سيء الحظ بعدم مشاركته في فوز فريقه السابق ليفربول بلقب البطولة عام 2019 بسبب الإصابة.

بالنسبة للحارس البرازيلي في الاتحاد مارسيلو غروهي، فإن "أي مباراة في كأس العالم للأندية دائماً ما تكون صعبة للغاية. المباراة الأولى دائماً ما تسيطر فيها العصبية. إنها مباراة واحدة فقط، مباراة خروج المغلوب، لذلك تحتاج للفوز كي تبقى على قيد الحياة في البطولة. ندرك أن الفوز على أوكلاند سيتي سيكون صعباً".

وبعد الخسارة أمام ضمك التي كانت الرابعة للاتحاد في الدوري هذا الموسم، أقر لاعب الوسط البرازيلي ايغور كورنادو أن "أداء الاتحاد كان سيئ أمام ضمك"، مشدداً على أن الخسارة لم تكن "بسبب التركيز على المونديال، بل حدثت أخطاء من جانب اللاعبين وهي السبب في الخسارة، لكن تركيز الفريق سينصب على مباراة أوكلاند في كأس العالم للأندية".

وفي المقلب النيوزيلندي، حذر لاعب الوسط كاميرون هويسون من الاتحاد، قائلاً لموقع الاتحاد الدولي للعبة "لقد جلبوا بعض اللاعبين من الطراز العالمي، بعض من الأفضل في العالم. سيكون الأمر صعباً للغاية. في بعض الأحيان، عندما تجمع بين أفضل اللاعبين في العالم، فإن الفريق لا يكون متجانساً، لكني شاهدت مبارياتهم وقد تبلور الأداء إلى نحوٍ جيد".

وستكون مباراة الثلثاء تاريخية بالنسبة للمهاجم الأرجنتيني في صفوف أوكلاند سيتي إيميليانو تادي، لأنه، في حال مشاركته، سيعادل الرقم القياسي المسجل باسم نجم الأهلي المصري حسين الشحات بخوضه 12 مباراة في كأس العالم للأندية.

وفي ما يأتي برنامج كأس العالم للأندية (بتوقيت غرينيتش):

- الثلثاء 12 كانون الأول:

الدور الأول:

(18:00 ت غ) الاتحاد السعودي - أوكلاند سيتي النيوزلندي (مباراة رقم 1)

- الجمعة 15 كانون الأول:

ربع النهائي

(15:30) أوراوا ريدز الياباني - كلوب ليون المكسيكي (المباراة رقم 3)

(18:00) الأهلي المصري - الفائز من مباراة رقم 1 (مباراة 2)

- الإثنين 18 كانون الأول:

نصف النهائي

(18:00) فلوميننسي البرازيلي - الفائز في المباراة رقم 2

- الثلثاء 19 كانون الأول:

نصف النهائي

(18:00) مانشستر سيتي الانكليزي - الفائز في المباراة رقم 3

- الجمعة 22 كانون الأول:

(18:00) المباراة النهائية

وفي ما يأتي سجل الفائزين بلقب كأس العالم للأندية:

2000: كورينثيانز (البرازيل) - فاسكو دا غاما (البرازيل) 0-0 ثم 4-3 بركلات الترجيح

2005: ساو باولو (البرازيل) - ليفربول (إنكلترا) 1-0

2006: إنترناسيونال (البرازيل) - برشلونة (إسبانيا) 1-0

2007: ميلان (إيطاليا) - بوكا جونيورز (الأرجنتين) 4-2

2008: مانشستر يونايتد (إنكلترا) - ليغا دي كيتو (الإكوادور) 1-0

2009: برشلونة (إسبانيا) - إستوديانتيس (الأرجنتين) 2-1 بعد التمديد

2010: إنتر (إيطاليا) - مازيمبي (جمهورية الكونغو الديموقراطية) 3-0

2011: برشلونة (إسبانيا) - سانتوس (البرازيل) 4-0

2012: كورينثيانز (البرازيل) - تشيلسي (إنكلترا) 1-0

2013: بايرن ميونيخ (ألمانيا) - الرجاء البيضاوي (المغرب) 2-0

2014: ريال مدريد (إسبانيا) - سان لورنسو (الأرجنتين) 2-0

2015: برشلونة (إسبانيا) - ريفر بلايت (الأرجنتين) 3-0

2016: ريال مدريد (إسبانيا) - كاشيما أنتلرز (اليابان) 4-2 بعد التمديد

2017: ريال مدريد (إسبانيا) - غريميو (البرازيل) 1-0

2018: ريال مدريد (إسبانيا) - العين (الإمارات) 4-1

2019: ليفربول (إنكلترا) - فلامنغو (البرازيل) 1-0 بعد التمديد

2020: بايرن ميونيخ (ألمانيا) - تيغريس (المكسيك) 1-0

2021: تشيلسي (إنكلترا) - بالميراس (البرازيل) 2-1 بعد التمديد

2022: ريال مدريد (إسبانيا) - الهلال (السعودية) 5-3.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم