الأربعاء - 29 حزيران 2022
بيروت 28 °

إعلان

لقب عالمي لبوبوفيتشي وانسحاب نهائي لدريسل في مونديال السباحة

المصدر: "أ ف ب"
بوبوفيتشي
بوبوفيتشي
A+ A-
أحرز السباح الروماني الواعد دافيد بوبوفيتشي لقبه العالمي الثاني في بطولة العالم للسباحة في بودابست، عقب تتويجه بسباق 100 م حرة، فيما أعلن المنتخب الأميركي انسحاب نجمه كايليب دريسل من باقي المسابقات "لأسباب طبية".
 
وقطع بوبوفيتشي، البالغ من العمر 17 عاما، مسافة السباق بزمن 47.58 ثانية أمام الفرنسي ماكسيم غروسيه (47.64 ث) والكندي جوشوا لييندو إدواردز (47.71 ث).
 
واستغل بوبوفيتشي غياب النجم دريسل الذي انسحب قبل الدور نصف النهائي "لأسباب طبية"، قبل أن يعلن منتخب بلاده انسحابه نهائيا من البطولة للأسباب ذاتها.
 
وأوضح المنتخب الأميركي في بيان صحافي "بعد التشاور مع كايليب ومدربيه والطاقم الطبي، تم اتخاذ قرار بسحبه من بطولة العالم"، مضيفاً: "أولويتنا هي وستظل دائمًا صحة رياضيينا وسنواصل تقديم المساعدة التي يحتاجها كايليب للتعافي سريعًا".
 
وكان مقررا ان يشارك دريسل الذي توج بذهبيتين في النسخة الحالية من المونديال وكانتا في سباقي 50 م فراشة الأحد والتتابع أربع مرات 100 م حرة مع منتخب بلاده السبت، أيضا في سباقي 50 م حرة و100 م فراشة في بودابست إلى جانب العديد من سباقات التتابع.
 
وقالت المديرة العامة للمنتخب الأميركي للسباحة ليندساي مينتينكو "من أجل صحته على المدى الطويل، إنه القرار الصحيح الذي يجب اتخاذه" من دون أن تذكر تفاصيل أخرى لأسباب قانونية.
 
واضافت: "في النهاية، إنه قرار كايليب" الذي كان بصدد مغادرة بودابست عندما كانت مينتينكو تتحدث الى وسائل الاعلام.
 
وأعربت عن أملها في أن "يتمكن من التعافي والوقوف على قدميه بسرعة".
 
"حِمل ثقيل جدا"
نجح بوبوفيتشي في خطف المركز الأول في الأمتار الأخيرة من سباق 100 م حرة متوجا بذهبيته الثانية في البطولة ولبلاده بعد الأولى في سباق 200 م حرة الإثنين عندما فجر المفاجأة بقطعه المسافة بزمن 1.43:21 دقيقة حيث أصبح رابع أسرع سباح في التاريخ في هذا السباق.
 
وقال بوبوفيتشي: "أنا فخور قليلا بفوزي بسباق 200 م حرة، لكن هذا كان رائعًا أيضًا".
 
وأضاف: "الآن يجب أن أستريح قليلاً رغم أنني أعاني من أجل الوقوف على قدمي".
 
وتابع: "أشعر أنني بحالة جيدة، أنا سعيد لأنني حصلت على ميداليتين ذهبيتين الآن، وأعتقد أن حملهما سيكون ثقيلاً جدا".
 
وقال بوبوفيتشي في تصريح لقناة "فرانس تليفزيون": "في العام الماضي في (أولمبياد) طوكيو خسرت الميدالية البرونزية بفارق جزءين في المئة من الثانية، لذا، الآن أعرف ما هو الفوز بهذه الطريقة" في إشارة إلى خطفه المركز الأول في الأمتار الأخيرة.
 
وحذا الفرنسي ليون مارشان حذو بوبوفيتشي عندما توج بلقبه العالمي الثاني بإحرازه المركز الأول في سباق 200 م متنوعة بزمن 1.55:22 دقيقة أمام الأميركي كارسون فوستر (1.55:71 د) والياباني داليا سيتو (1.56:22 د).
 
وكان مارشان نال لقبه العالمي الأول السبت بكسبه سباق 400 م متنوعة.
 
ورفع مارشان غلته من الميداليات إلى ثلاث بعد فضية سباق 200 م فراشة الثلاثاء خلف المجري كريستوف ميلاك الذي ظفر بالذهبية مع رقم قياسي عالمي.
 
ذهبيتان لكندا
وتوجت الكندية كايلي ماس بطلة العالم في سباق 50 م ظهرا بتسجيلها 27.31 ثانية.
 
وتفوقت ماس البالغة من العمر 26 عاما والتي نالت فضية سباقي 100 م و200 م ظهرا في أولمبياد طوكيو الضيف الماضي، على الأمريكية كاتارينا بيركوف (27.39 ث) والفرنسية أناليا بيغريه (27.40 ث).
 
وسبق لماس ان فازت بذهبية سباق 100 م ظهرا في النسختين الاخيرتين للبطولة العالمية لكنها لم تنجح أبدا في التتويج بلقب المسافة القصيرة 50 م.
 
وهذه هي الميدالية السادسة لكندا في النسخة الحالية من بطولة العالم، والذهبية الثانية بعد الأولى التي أحرزتها قبل دقائق قليلة مواطنتها الواعدة سمر ماكنتوش (15 عاما) في سباق 200 م فراشة قاطعة المسافة بزمن 2.05:20 دقيقة ومسجلة رقما قياسيا عالميا في فئة الشابات.
 
وقالت ماكنتوش: "من أكبر أحلامي في عالم السباحة أن أكون بطلة العالم وأن أفعل ذلك على وجه الخصوص في 200 فراشة. إنه أحد السباقات المفضلة لدي".
 
وعادت الفضية الى الأميركية هالي فليكينغر (2.06:08 د)، والبرونزية للصينية يوفاي تشانغ (2.06:32 د).
 
واضافت ماكنتوش: "لقد بذلت كل ما في وسعي حرفيًا وفعلت كل شيء، وبذلت كل طاقتي وكل تركيزي، ومددت يدي إلى الحائط ووضعتها عليه بأسرع ما يمكن".
 
وكانت ماكنتوش التي ستحتفل بعيد ميلادها السادس عشر في آب المقبل، أحرزت الميدالية الفضية في سباق 400 م حرة السبت خلف النجمة الأميركية كايتي ليديكي.
 
وتوجت سيدات الولايات المتحدة بقيادة ليديكي بذهبية سباق التتابع أربع مرات 200 م حرة بزمن 7.41:45 دقائق أمام استراليا (7.43:86 د) وكندا (7.44:76 د).
 
ورفعت الاسطورة ليديكي (36 عاما) ألقابها في بطولات العالم الى 18، وإلى ثلاثة في النسخة الحالية بعد سباقي 400 م حرة السبت و1500 م حرة الإثنين.
 
وتسعى ليديكي المتخصصة في المسافات الطويلة لتحقيق الرباعية في بودابست، إذ تنافس أيضًا في سباق 800 م.
 
وأحرزت اليابانية يوكيكو إينوي ذهبية الفردي الحر في السباحة الإيقاعية بجمعها 95.3667 نقطة أمام الأوكرانية مارتا فييدينا (93.8000) واليونانية إيفانغيليا بلاتانيوتي (91.7667).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم