الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: نمو احتياطيات المركزي السائلة بالعملات بما يفوق 200 مليون دولار في شباط

المصدر: "النهار"
بنك عوده.
بنك عوده.
A+ A-
أشار بنك "عوده" في التقرير الأسبوعي، إلى أنّه "مع استمرار وتكثّف المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة مع حلول شهر رمضان، وفي ظل التصعيد المتواصل للاعتداءات الإسرائيلية داخل العمق اللبناني، ووسط مراوحة في الملف الرئاسي، وفي سياق التطورات الإيجابية التي يشهدها لبنان على صعيد استمرار نمو احتياطيات المصرف المركزي من النقد الأجنبي والتوأمة بين سعر الصرف الرسمي وسعر صرف الدولار في السوق الموازية، ظلت الأسواق المالية اللبنانية تشهد هذا الأسبوع استقراراً في سعر صرف الدولار في السوق الموازية في ظل توازن السوق ووسط اقتصاد مدولر بشكل كبير، بينما واصلت أسعار سندات اليوروبوندز مسلكها التصاعدي للأسبوع الثالث على التوالي، وسجّلت سوق الأسهم تراجعات في الأسعار".
 
 
في التفاصيل، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية ثابتاً عند 89500 ل.ل. هذا الأسبوع في ظل النمو المطرد للاحتياطيات السائلة بالعملات لدى مصرف لبنان والتي ارتفعت بمليار دولار منذ تموز 2023 تحت مظلة القيادة الجديدة في حاكمية مصرف لبنان. وفي ما يخص سوق سندات اليوروبوندز، ظلت أسعار سندات الدين الحكومية تسجّل زيادات في الأسعار حيث بلغت 6.500 سنتاً للدولار الواحد على طول منحنى المردود يوم الجمعة مقابل 6.375-6.500 سنتاً للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق وسط تفاؤل حذر بشأن السياسة الجديدة التي ينتهجها المركزي، وبينما أبقى المصرف الاستثماري العالمي "غولدمن ساكس" نظرته البناءة لسندات اليوروبوندز اللبنانية في الأمد الطويل. وعلى صعيد سوق الأسهم، سجل مؤشر الأسعار تراجعاً نسبته 2.9% وسط عمليات جني للمكاسب علماً أن الأسعار مقومة بالدولار المحلي، بينما زادت أحجام التداول بنسبة 14% أسبوعياً لتبلغ 2.9 مليون دولار.

الأسواق
في سوق النقد: ارتفع معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 50% في الأسبوع السابق إلى 110% يوم الجمعة، بينما ظلت كلفة الكاش بالليرة تناهز الصفر بالمائة. هذا وقد أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 29 شباط 2024 أن الودائع المصرفية المقيمة واصلت تقلصها بمقدار 2473 مليار ليرة خلال الأسبوع. ويعزى هذا التقلص بشكل رئيسي إلى انخفاض الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 2339 مليار ليرة أسبوعياً (أي ما يعادل 26 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 89500 ل.ل.)، بينما سجلت الودائع المصرفية المقيمة بالليرة تراجعاً قيمته 134 مليار ليرة وسط تقلص في الودائع تحت الطلب بقيمة 115 مليار ليرة وتراجع طفيف في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 18 مليار ليرة. في هذا السياق، سجّلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) تقلصاً قيمته 1696 مليار ليرة أسبوعياً، في ظل ارتفاع حجم النقد المتداول بقيمة 809 مليار ليرة وتراجع محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 32 مليار ليرة.

في سوق القطع: بقي سعر صرف الدولار في السوق الموازية مستقراً عند 89500 ل.ل. هذا الأسبوع في ظل الجهود التي آلت إلى إحداث توأمة بين سعر الصرف في السوق الموازية وسعر الصرف الرسمي المعتمد لدى مصرف لبنان والمصارف (89500 ل.ل.) واستمرار المسلك التصاعدي للاحتياطيات السائلة بالعملات لدى مصرف لبنان في غضون السبعة أشهر الفائتة. إذ أظهرت ميزانية مصرف لبنان نصف الشهرية الأخيرة المنتهية في 29 شباط 2024 أن الاحتياطيات السائلة من النقد الأجنبي لدى المركزي ارتفعت بقيمة 126 مليون دولار خلال النصف الثاني من شباط (204 مليون دولار خلال الشهر بأكمله) لتبلغ زهاء 9584 مليون دولار في نهاية الشهر. عليه، تكون الاحتياطيات السائلة بالعملات قد راكمت نمواً مقداره 1011 مليون دولار منذ نهاية تموز 2023، أي منذ تاريخ استلام القيادة الجديدة في حاكمية مصرف لبنان. ويأتي ذلك في ظل القرارات سياسة السلطات النقدية بشأن عدم تمويل الدولة، خصوصاً بالعملات الأجنبية، ووقف دعم سعر الصرف والحفاظ على ما تبقى من الاحتياطيات من النقد الأجنبي، إلى جانب تدخل مصرف لبنان في السوق الموازية عبر شركات تحويل الأموال بشكل خاص شارياً للدولار.

في سوق الأسهم: عادت سوق الأسهم لتسلك مسلكاً تراجعياً هذا الأسبوع، كما يستدل من خلال تقلص مؤشر الأسعار بنسبة 2.9%. فمن أصل 6 أسهم تم تداولها، انخفضت أسعار أربعة أسهم بينما ظلت أسعار سهمين مستقرة. فقد تراجعت أسعار أسهم "سوليدير أ" بنسبة 0.6% إلى 74.95 دولار. وانخفضت أسعار أسهم "سوليدير ب" بنسبة 3.7% إلى 72.20 دولار. وفي ما يخص الأسهم المصرفية، أقفلت أسهم "بنك عوده العادية" على انخفاض نسبته 17.5% إلى 1.65 دولار. وتقلصت أسعار أسهم "بنك بيبلوس العادية" بنسبة 10.8% إلى 0.58 دولار. وظلت أسعار أسهم "بنك لبنان والمهجر العادية" مستقرة عند 2.81 دولار. أما بالنسبة للأسهم الصناعية، فقد استقرت أسعار أسهم "هولسيم لبنان" عند 59.60 دولار. وعلى صعيد أحجام التداول، زادت قيمة التداول الاسمية بنسبة 14.2% أسبوعياً لتبلغ زهاء 2.9 مليون دولار، علماً أنّ أسهم "سوليدير" استحوذت على نحو 59.7% من النشاط، تلتها الأسهم الصناعية بنسبة 38.4% منه، فالأسهم المصرفية بنسبة 1.9% منه.

سوق سندات اليوروبوندز: ظلت سوق سندات اليوروبوندز اللبنانية تتبع منحى تصاعدياً للأسبوع الثالث على التوالي، رغم تعثر مفاوضات الهدنة في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان ورغم تأزم الوضع ميدانياً داخل العمق اللبناني ومخاوف من أن تتخذ الهجمات الإسرائيلية طابعاً مستمراً وطويل الأمد. فقد سجّلت بعض أسعار سندات الدين الحكومية ارتفاعاً أسبوعياً في الأسعار لتبلغ 6.500 سنتاً للدولار الواحد على طول منحنى المردود يوم الجمعة مقابل 6.375-6.500 سنتاً للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق. ويأتي ذلك بينما صرّح المصرف الاستثماري العالمي "غولدمن ساكس" بأنه يبقي على نظرته البناءة لسندات اليوروبوندز اللبنانية في الأمد الطويل، إذ يرى بأن المخاطر المستقبلية تبقى محدودة بالأموال الموظفة، كما عبّر عن تفاؤله الحذر بشأن السياسة النقدية التي تتبعها القيادة الجديدة لمصرف لبنان والتي أدت في نهاية المطاف إلى توقف المركزي عن تمويل العجز ودعم سعر الصرف. من هنا، تكون سندات اليوروبوندز قد ركمت زيادات في الأسعار بمقدار 0.50 نقطة منذ بداية العام 2024.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم