الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

التضخم يتباطأ في فرنسا ويرتفع في إيطاليا

المصدر: "أ ف ب"
برج إيفل في باريس (أ ف ب).
برج إيفل في باريس (أ ف ب).
A+ A-
أظهرت بيانات رسمية الجمعة تراجع التضخم في فرنسا خلال آذار، بينما تسارع لكنّه ظلّ منخفضاً في إيطاليا، ما يعزز الآمال في خفض معدلات الفائدة في الأشهر المقبلة.
 
وانخفض معدل التضخم في فرنسا إلى 2,3 في المئة، بعدما بلغ 3 في المئة في شباط، وفق الأرقام الأولية الصادرة عن معهد الإحصاء.
 
وتباطأ تضخم أسعار المواد الغذائية بشكل حاد الشهر الماضي إلى 1,7 في المئة مقارنة بـ3,6 في المئة في شباط، بينما ارتفعت أسعار التبغ بنسبة 10,7 في المئة بعدما ارتفعت بنسبة 18,7 في المئة في الشهر السابق.
 
كما تباطأ ارتفاع أسعار المستهلكين على أساس شهري إلى 0,2 في المئة في آذار، في ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو بعد زيادة بنسبة 0,9 في المئة الشهر السابق.
 
وقال المعهد في بيان "هذا التباطؤ سببه الانخفاض الطفيف في أسعار الطاقة، وخاصة الغاز والمنتجات البترولية".
 
في إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بلغ التضخم 1,3 في المئة الشهر الماضي، مقارنة بـ0,8 في المئة في شباط، وفق وكالة الإحصاء الوطنية. وجاءت النسبة أقل من المتوقع، فقد قدر استطلاع أجرته وكالة بلومبرغ للمحللين أن تبلغ 1,5 في المئة، وتظل أقل بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المئة في منطقة اليورو.
 
يراقب المستثمرون عن كثب بيانات التضخم في جميع دول منطقة اليورو على أمل أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة اعتبارا من حزيران.
 
وتباطأ معدل التضخم في كامل منطقة اليورو ليصل إلى 2,6 في المئة في شباط.
 
لكن في إسبانيا، أظهرت بيانات الأربعاء ارتفاع التضخم في آذار إلى 3,2 في المئة، بعدما بلغ 2,8 في المئة الشهر السابق.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم