الإثنين - 06 أيار 2024

إعلان

سلام: لا أزمة خبز في لبنان

المصدر: "النهار"
وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام. (حسن عسل- النهار)
وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام. (حسن عسل- النهار)
A+ A-
عقد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام مؤتمراً صحافياً، تطرق فيه إلى ما ورد في بعض الصحف عن انقطاع الخبز وقرار بوقف الدعم.
 
وأكد سلام أن وزارته "عملت بكل أمانة وشفافية لحماية خبز الناس وسعر ربطة الخبز في هذه الظروف الصعبة، وتأمين إمدادات القمح من دون انقطاع في ظل ظروف أكثر من قاهرة ومستحيلة"، مبدياً فخره بـ"العمل الذي قامت به الوزارة وبمؤازرة القوى الأمنية لها، وفي طليعتها اللجنة الأمنية المسؤولة عن التوزيع والتي تترأسها وزارة الاقتصاد، فهي أنقذت هذا الملف من خلال عمل جبار خلق شفافية غير معهودة في ملف دعم كان بوضع سيئ قبل مجيئنا إلى الوزارة".
 
وقال: "بالرغم من عدم وجود مخزون استراتيجي للقمح في لبنان، فإن وزارة الاقتصاد لم تسمح بحصول انقطاع لإمدادات القمح بالرغم من الحرب في أوكرانيا ولم يحصل انقطاع للخبز عن الناس ولا ليوم واحد، حتى عند تذبذب الاسعار حصلنا على قرض من البنك الدولي، وهو أمر ناجم عن خوفنا على لقمة اللبناني".
 
أضاف: "هذا القرض هو الذي يؤمن وصول إمدادات القمح إلى لبنان وسعر ربطة الخبز التي تعد الرخص في كل منطقة الشرق الاوسط وفقا لكل الدراسات التي أجريت".
 
وأكد سلام أهمية الحفاظ على الجهود التي قامت بها وزارته لأن "الظروف المعيشية ذاهبة نحو الأصعب، ويجب الحفاظ على سعر ربطة الخبز وعلى وجودها".
 
وانتقد "فذلكة البعض عن غياب وزير الاقتصاد وكلامهم عن ازمة في الخبز"، معتبراً أن هؤلاء هم "تجار الأزمات وسارقو عيش الناس". وقال: "بدل طمأنة الناس هم يخرجون بأبواق وأخبار وتلفيقات كاذبة عن وجود أزمة خبز ونية الوزير برفع الدعم وأن سعر الربطة سيصل إلى أكثر من مئة ألف ليرة. هذه كلها أكاذيب مضللة ومعطيات غير صحيحة".
 
وأشار الى أنه كان في واشنطن في زيارة إلى البنك الدولي "لبحث المراحل المقبلة معهم، بدءاً من الظروف الاجتماعية للبلد والأمنين الغذائي والصحي والأمور الطارئة التي يجب تقديمها للمواطن وللطبقات الأكثر فقراً وحاجة من أجل دعمها خلال السنوات المقبلة".
 
وشدد على أن "لا أزمة خبز في لبنان، بل تأخير في وصول بعض البواخر بسبب الأزمة الأوكرانية - الروسية نتيجة التأخير الحاصل في الموانئ الروسية بسبب تأخير البواخر القادمة من أوكرانية عبر البحر الأسود وصولاً الى لبنان"، موضحاً أنه "بسبب عدم وجود إهراءات ومخزون استراتيجي في لبنان فإن البواخر تأتي بشكل أسبوعي".
 
وطمأن وزير الاقتصاد إلى أن "تأخير البواخر الذي ولد نقصاً بالقمح في بعض المناطق لا سيما الشمال تمت معالجته، وأن البعض خلق ذعراً لدى الناس أدى في بعض الأماكن إلى رفع سعر ربطة الخبز بسبب بعض المضللين."
 
وقال: "هناك بواخر قمح تفرغ حمولتها في مرفأ بيروت وتبلغ 20 ألف طن بانتظار صدور تحاليلها هذا الاسبوع، ليتم ادخال الكمية الى السوق، وهناك 32 ألف طن قادمة على الطريق. وخلال الاسبوعين المقبلين ستكون هناك طلبيات لبواخر بحجم أكبر مع إمكانية طلب باخرتين حجم حمولة الواحدة منها 30 ألف طن ليصبح عندنا مخزون استراتيجي".
 
ونفى سلام بشكل قاطع "ما حكي عن رفع الدعم عن الخبز"، لافتاً الى أن "قرض البنك الدولي يهدف للحفاظ على السعر الحالي حتى يستطيع الفقراء الحصول على ربطة الخبز"، متهماً "البعض بخلق الأزمة وتضليل الناس".
 
وقال: "لقد حاول الكثيرون أن يتحدونا وأن يخلقوا الأزمات وحاول البعض سرقة المخزون وتهريبه، إلا أننا بقوة الدولة استعدناه ونظمناه ورتبناه، وهناك جداول واضحة تظهر التوزيع على كل الأراضي اللبنانية لكل الأفران في لبنان بشكل شفاف ومفصل".
 
أضاف: "لا انقطاع في مادة الخبز، أما إذا حصل تأخير في الموانئ، فنحن على اتصال مع السفراء المعنيين لتسهيل عبور بواخر القمح الى لبنان".
 
وكشف انه سيرفع "كتاباً رسمياً الى جلسة مجلس الوزراء المقبلة، تتعلق بإعادة تفعيل بناء إهراءات مرفأ بيروت"، وقال: "واجبنا كدولة ان نعمل على هذا الملف بالرغم من المشاكل المادية للدولة واضطرارنا للجوء الى مساعدات دول ومؤسسات خارجية من ضمنها البنك الدولي وصناديق أخرى".
 
أضاف: "نرفض ألا يكون في لبنان مخزون استراتيجي للقمح والحبوب، فهذا مطلب وطني".
 
وختم منتقداً "بعض ردات الفعل من قبل البعض في الداخل اللبناني تجاه موضوع إعادة بناء الإهراءات"، مستغرباً "عدم مساندة هؤلاء ودعمهم لهذا الموضوع"، مشدداً على "أهمية وجود الإهراءات في المرافئ اللبنانية كافة".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم