الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

لجنة الاقتصاد أثارت مع وزير الاشغال ايرادات المطار والمرفأ... حمية: سنقترح على مجلس الوزراء تعديل العقد مع "زيتونة باي"

المصدر: "النهار"
حمية.
حمية.
A+ A-
ناقشت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط، في جلسة برئاسة النائب فريد البستاني وحضور وزير الاشغال العامة والنقل علي حميةـ سبل تعزيز إيرادات مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت.


البستاني
إثر الجلسة، قال البستاني: "توجهنا في اللجنة هو عدم زيادة الضرائب وخلق ايرادات في الدولة. وقال لنا (حمية) ان وزارته أكثر انفاقا وأقل ايرادا ويجب ان تجلب ايرادات للدولة.
الايرادات كانت بالليرة اللبنانية، نحن في اللجنة نلم بوضع مرفأ بيروت والاستيراد والتصدير ووزارة الاشغال هي المعنية بالموضوع، ولفتنا اعادة الثقة بالترانزيت على رغم الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

جزم معاليه اننا لا نريد بيع مرفأ بيروت او تحويله الى مقاعد او مطاعم، واقترح الزملاء ان تتطور المنطقة المحيطة به لتزداد السياحة. وتحدث معاليه عن مرفأي بيروت وصور، وكانت لديه نقطة عن الاهراءات، اذ اكد انه سيعمل بطريقة موازية للطريقة القديمة. وتمنت اللجنة عليه تحسين مطار بيروت.

كما تطرقنا الى موضوع "زيتونة باي" وما تتقاضاه الدولة وزيادة تحصيل ايرادات الدولة، كما تمنينا ان تدرس الاسعار في المطار وخصوصاً مياه الشرب وغيرها. وتطرقنا مع معالي الوزير الى وضع الاملاك البحرية".


حمية
وتطرق حمية الى "ما تحققه الوزارة من ايرادات، ولا نريد ان نأتي بالايرادات من جيب المواطن.
البعض من الداخل والخارج يحول مرفأ بيروت الى مطاعم وفنادق، سوف نقوم بالاستثمار الامثل للمرفأ لمصلحته. واثنت لجنة الاقتصاد على هذا الموضوع.

بالنسبة الى "زيتونة باي"، بناء لكتاب من حاكم مصرف لبنان، نحن نعمل الآن وسنقترح على مجلس الوزراء تعديل العقد. نحن نريد ان نحصل ايرادات من املاك الدولة لندعم الصحة والقطاع العام وغيرها. وشرحنا ما تقوم به وزارة الاشغال بالنسبة الى مرفأ طرابلس، اضافة الى المسح للشاطىء اللبناني وتكليف الجيش مسح الشاطىء من الناقورة الى العريضة".

واضاف: "توجه وزارة الاشغال، في صور، جونية، بيروت ، العمل على مرافىء سياحية لما تملك تلك المدن من أهمية سياحية، خصوصاً ان الوضع المالي في الدولة صعب جدا. وتطرقنا الى الوضع السياحي، وسنبدأ بالمطار بتغيير "الموكيت" وهناك هبات تأتينا، وسنحاول وضع خطة طوارىء لاستمرار عمل المطار ومنها الطاقة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم