الإثنين - 30 كانون الثاني 2023
بيروت 15 °

إعلان

مصرف لبنان: النقد بالتدوال انخفص 13 الف مليار ليرة... واحتياطات الدولار انخفضت 160 مليون دولار منذ بداية 2023

المصدر: "النهار"
مصرف لبنان (أرشيفية).
مصرف لبنان (أرشيفية).
A+ A-
اظهرت ميزانية مصرف لبنان الصادرة في النصف الاول من شهر كانون الثاني الحالي، ان موجودات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية بلغت نحو 15 مليار دولار اميركي منها 5 مليارات دولار يوروبوندز يحملها مصرف لبنان، وتاليا بلغ الاحتياطي الصافي بالعملات الاجنبية بعد اقتطاع اليوروبوندز نحو 10 مليار دولار اي بانخفاض نحو 160 مليون دولار منذ بداية السنة الجديدة. وقد حافظ مصرف لبنان نسبيا على الاحتياطي بالعملات الاجنبية، رغم تدخله على منصة صيرفة ورغم تسديد راتبين الى القطاع العام والعسكريين والمتقاعدين (بمثابة مفعول رجعي عن موازنة 2022) بالدولار الاميركي على سعر منصة صيرفة وذلك في النصف الاول من كانون الثاني. كذلك تابع مصرف لبنان تأمين الدولار للادوية بمعدل 35 مليون دولار شهريا ومستحقات طارئة للدولة اللبنانية بالدولار الاميركي، اضافة الى دفع نصف ما يتم تسديده بالدولار للمودعين المستفيدين من التعميم رقم 158 (نحو 180 الف مودع).
 
أما من الناحية الايجابية، فقد انخفض النقد بالتدوال نحو 13 الف مليار ليرة (اي نحو 17%؜) في النصف الاول من كانون الثاني 2022 حيث بلغ 67 الف مليار بينما تخطى الـ 80 الف مليار ليرة في نهاية العام 2022. وتجدر الاشارة ان سعر الدولار الاميركي كان نحو 37 الف ليرة في السوق السوداء عندما كان النقد بالتداول 67 الف مليار ليرة. فهل ينخفض؟ ام أن السوق اللبنانية (وهذا المرجح) هو خارج القواعد العلمية والمنطقية؟.

اما قيمة موجودات الذهب لدى مصرف لبنان فارتفعت الى 17.6 مليار دولار في منتصف كانون الثاني الحالي مسجلة ارتفاعا كبير بنحو 900 مليون دولار من نهاية 2022.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم