الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

النفط يسجل أعلى إغلاق له منذ مطلع كانون الأول 2022

المصدر: "رويترز"
النفط يسجل أعلى إغلاق له منذ مطلع كانون الأول 2022 (أ ف ب).
النفط يسجل أعلى إغلاق له منذ مطلع كانون الأول 2022 (أ ف ب).
A+ A-
ارتفعت أسعار النفط واحداً في المئة عند التسوية اليوم، مواصلة مسيرة صعود في الآونة الأخيرة تكتسب قوتها الدافعة من ارتفاع الطلب الصيني، فيما تجاهلت السوق زيادة مخزونات الخام الأميركية للأسبوع الثاني على التوالي.
 
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1,18 دولار، أو 1,4 في المئة، لتبلغ عند التسوية 86,16 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 85 سنتاً، أو 1,1 في المئة، إلى 80,33 دولار للبرميل عند التسوية. وكانت تلك أعلى مستويات إغلاق لكلا العقدين منذ الأول من كانون الأول.
 
كذلك، ارتفع الطلب الصيني على النفط بنحو مليون برميل يومياً عن الشهر السابق إلى 15,41 مليون برميل يومياً في تشرين الثاني، وهو أعلى مستوى منذ شباط، وفق أحدث أرقام التصدير التي نشرتها مبادرة البيانات المشتركة (جودي).
 
وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم إنّه من الممكن أن تشهد أسواق الطاقة أسعاراً أكثر تقارباً في عام 2023، مضيفاً أنّه يأمل في ألّا يزيد ارتفاع الأسعار أكثر لتخفيف الضغط على البلدان النامية المستوردة للطاقة.
 
وتابع بيرول في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "على المدى الأطول قليلاً، أعتقد أنّ قطاع النفط الروسي سيواجه تحديات ضخمة". وقال: "إذا تعافى الاقتصاد الصيني هذا العام، وهو ما تتوقعه الكثير من المؤسسات المالية، فقد نشهد طلباً قوياً للغاية".
 
تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل في وقت سابق من جلسة الخميس، مع جنى المتعاملين للأرباح وإظهار بيانات أميركية أن الاقتصاد يفقد قوته الدافعة. وسجل كلا الخامين القياسيّين للنفط أعلى مستوى لهما في أكثر من شهر يوم الثلثاء.
 
كما تعرّضت الأسعار لضغوط لفترة وجيزة بعد أن أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي 8,4 مليون برميل، في أكبر زيادة لها منذ حزيران 2021.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم