السبت - 02 تموز 2022
بيروت 29 °

إعلان

رئيس تجمع نقابة أصحاب الأفران والباتيسري:لم يعد لدينا كميات من الطحين للاستمرار في إنتاج الخبز

المصدر: "النهار"
صناعة الخبز (تعبيرية- "النهار").
صناعة الخبز (تعبيرية- "النهار").
A+ A-
أعلن رئيس تجمع نقابة أصحاب الأفران المستقلة والباتيسري والحلويات رياض السيد في بيان، أنّ "الأفران لم يعد لديها كميات من الطحين للاستمرار في إنتاج الخبز بسبب عدم تسديد ثمن القمح المستورد من قبل مصرف لبنان".

وقال: "من أبرز الأفران التي ستتوقف أفران كبيرة منتشرة على جميع الأراضي اللبنانية، بالإضافة إلى أفران أخرى في الجنوب والبقاع والشمال".

وأكّد أنّ "قطاع الأفران يعاني من مصاعب ومشاكل كثيرة والأوضاع فيه تسير من سيىء إلى أسوأ بعد فقدان مادة الطحين"، وطالب "جميع المسؤولين العمل على إيجاد الحلّ المناسب لتامين الطحين بأسرع وقت ممكن".
 
وأوضح مصدر رسمي لـ"النهار" أنّه "حتى الساعة يوجد قمح في 4 مطاحن أساسية فقط"، وأنّ "الكميات الموجودة من القمح بالكاد تكفي الأسواق لمدّة 7 أيّام كحدّ أقصى".

وأشار المصدر إلى أنّه "حتى الساعة لا يوجد توجه لدى وزارة الاقتصاد والتجارة لرفع الدعم عن الخبز"، لافتاً إلى أنّ "الأرقام التي تتداول بها مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقة، كون الوزارة لم تدرس سعر الربطة في حال رفع الدعم عن القمح، وأنّ سعر الربطة قد يكون أكثر من 30 ألف ليرة في حال ارتفع الدولار وأسعار المحروقات وغيرها".

ووفق المصدر فإنّ "الأمور عالقة بين المركزي والحكومة حول طريقة تغطية الدعم، ومصرف لبنان يطلب أن تغطي الخزينة العامة الفارق بين سعر منصة "صيرفة" والسعر الرسمي المدعوم عليه القمح (1515 ليرة لبنانية مقابل الدولار)".

وصباح اليوم، أّكّد نقيب أصحاب الأفران في لبنان علي ابراهيم لـ"النهار" أنّ "اليوم سيكون آخر يوم لصناعة الخبز في حال لم تؤمّن الاعتمادات لدعم القمح الموجود في البواخر".

وأمس، أشار وكيل المطاحن في الجنوب علي رمال إلى أنّ "أزمة الطحين ليست صدفة وخصوصاً أننا كنّا في خضم تقنين قاس، قبل الوصول الى الوضع المأسوي الذي وصلت اليه الأمور". ورد السبب الى مسألة الاعتمادات، وهي قصة قديمة جديدة، لكن بشروط جديدة من مصرف لبنان على الحكومة عقّدت الأمور أكثر فأكثر، وبدأت الأفران بالإقفال والمخازن كما ان نقاط التوزيع فرغت تماماً".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم