الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

باكستان: ولاية البنجاب تؤجّل عرض "باربي" بسبب محتواه "الصادم"

المصدر: "أ ف ب"
ملصق فيلم "باربي" في "سينيبلكس" في إسلام أباد (21 تموز 2023 - أ ف ب).
ملصق فيلم "باربي" في "سينيبلكس" في إسلام أباد (21 تموز 2023 - أ ف ب).
A+ A-
أُرجئ في ولاية البنجاب في شرق باكستان بدء عرض فيلم "باربي" بسبب ما وصفته السلطات الجمعة بـ"محتوى صادم" فيه. فالأفلام تُعرض بعد موافقة سلطات الرقابة التي تحظر أيّ فقرات تعتبرها مخالفة للقيم الاجتماعية والثقافية للبلاد.
 
قال أمين سر مكتب الرقابة على الأفلام في البنجاب، كبرى ولايات البلاد من حيث عدد السكان، فاروق محمود، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إنّ "مراجعة كاملة للفيلم ستُجرى، وسيخضع للرقابة حيث يلزم".
 
وأضاف أنّ الفيلم الذي تؤدي فيه مارغو روبي دور باربي فيما يجسّد راين غوسلينغ دور صديقها كِن، سيُعرض في دور السينما عند الانتهاء من هذه المراجعة ومن إجراءات الرقابة.
 
لم يحدّد المكتب المشاهد التي يعتبرها "صادمة" ولا أسباب هذه التوصيف. إلّا أنّ مكاتب الرقابة في العاصمة إسلام أباد في ولاية السند (جنوب باكستان) أعطت الضوء الأخضر لبدء عرض الفيلم اعتباراً من الجمعة.
 
في تشرين الثاني الفائت، حظرت الحكومة الباكستانية فيلم "Joyland" الذي نال جائزة في مهرجان كانّ السينمائي 2022، واختير لتمثيل باكستان في جوائز الأوسكار لسنة 2023، إذ اعتبرته بضغط من الأحزاب الإسلامية مخالفاً "لمعايير الآداب والأخلاق".
 
إلّا أنّ المجلس الوطني للرقابة الذي أعاد النظر في المسألة بأمر من الحكومة عاد ووافق في نهاية المطاف على عرض الفيلم الذي يتناول علاقة رجل متزوج بامرأة متحولة جنسياً، لكنّ المنع بقي قائماً في البنجاب.
 
في العام 2019، حُظر عرض فيلم "Zindagi Tamasha" (سيرك الحياة) الذي يتناول قصة رجل دين ضُبط وهو يرقص في حفلة زفاف، واتّهم حزب ديني يميني متطرّف مخرجه بالتجديف.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم