الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 16 °

إعلان

قد تجلب سعراً قياسيّاً... طرح مخطوطة لتشارلز داروين عن "نظريّة التطوّر" للبيع (صور)

المصدر: "النهار"
وثيقة تشارلز داروين الموقّعة.
وثيقة تشارلز داروين الموقّعة.
A+ A-
تمّ طرح مخطوطة موقّعة من قبل تشارلز داروين، تتضمّن دفاعاً عن نظريته في التطوّر، للبيع يوم الجمعة في دار سوذبيز في نيويورك، وفق ما أوردت الـ"BBC".

ومن المحتمل أن يصل سعرها إلى أكثر من مليون جنيه استرليني، ليكون سعراً عالميّاً قياسيّاً لمخطوطة داروين.

وكان داروين قد أنتج الوثيقة التي يمكن نسخها، في الوقت الذي لم يكن معتاداً على أرشفة أوراقه، ولم يتبقّ منها سوى القليل من الموادّ الأصليّة.

إذا كان الأمر كذلك، وتمّ توقيعه، فسيكون دائماً تقريباً بالاختصار "C Darwin" أو "Ch Darwin".
 

ومن النّادر جدّاً أن يكون اسمه، "تشارلز داروين"، مكتوباً بالكامل وبخط يده.

عادت دفاتر داروين "المسروقة" في ظروف غامضة "شظايا النيزك" تُباع في المملكة المتّحدة بأكثر من الذّهب؛ وبيع الديناصور T. rex "ستان" بسعر قياسيّ أيضاً.

لكن البروفيسور جون فان ويهي، الذي يُشرف على المجموعة العلميّة المعروفة باسم داروين أونلاين، يقول إنّها مميّزة للغاية، بسبب ما اختار الرّجل العظيم وضعه على الصّفحة جنباً إلى جنب مع توقيعه.
 

وأوضح كبير المحاضرين في جامعة سنغافورة الوطنية أنّه "يتضمّن فقرة ظهرت في الطّبعة الثالثة من كتاب حول أصل الأنواع".

وأضاف: "إنّه مقطع مفضّل حقّاً، لأنّه يُحاول توضيح نقطة مفادها أنّ النّاس قد يجدون نظريّته غير معقولة وغريبة، لكنّهم قالوا الشيء نفسه عن نيوتن والجاذبيّة، ولم يعد أحد يشكّ في وُجود الجاذبيّة بعد الآن".

وأنتجت الوثيقة لصالح The Autographic Mirror.
 

قام ناشرها، هيرمان كيندت، بطباعة نسخ طبق الأصل من خطّ اليد أو توقيعات المشاهير مع سيرهم الذاتية.

في ذلك الوقت، بعد ست سنوات من إصدار الطبعة الأولى من أصل الأنواع، كان النقد الشّائع أنه لم يستطِع تفسير أصل الحياة نفسها.

أقرّ داروين أن هذه هي الحال، لكنّه لم يكن ذا صلة بملاحظاته حول كيفية تطوّر الحياة على الأرض وتنوّعها. كما هي الحال مع الجاذبية قد لا يتمّ فهم "جوهرها" ولكن معادلات نيوتن نجحت بالتأكيد.

لم يذكر نيوتن بالاسم، لكن البروفيسور جون فان ويهي قال إنّه من المعروف أنّه عندما كتب المقطع قرأ أخيراً سيرة نيوتن. كان على عبقريّ القرن السابع عشر أيضاً أن يتحمّل حنق المؤسّسة عندما أصدر قانون الجاذبية الكونية.

ورقة داروين المعروضة للبيع مع دار سوذبيز في حالة بدائية.

سجّلت دار المزادات الرقم القياسي العالمي السّابق لمخطوطة داروين بقيمة 400 ألف جنيه استرليني، وتتوقّع أن يتمّ التغلّب عليها بسهولة.

وقال الدكتور كاليكا ساندز، الخبير في Sotheby's في تاريخ علوم القرن التاسع عشر، "ما يختلف في هذه الورقة هو أنّ داروين كان يختار المقطع الذي يريد أن يرتبط به وبإرثه".

وأضاف: "لقد كتب ذلك على ورقة كبيرة الحجم. تم ذلك بشكل لا يصدّق، ووقّع باسمه بجرأة شديدة. في هذا المقطع ذكر الانتقاء الطبيعي، وذكر نيوتن، وناقش مجال القوى الأعلى، لكنه في نفس الوقت لا يقول شيئاً يفسّر هذه النظريّات".
 
"إنه حقّاً بمثابة بيانه النّهائي، أو المصرّح به، بشأن عمله".

يبدأ بيع Sotheby's Age of Wonder على الإنترنت يوم الجمعة، وينتهي بعد أسبوعين في 9 كانون الأوّل.

نصّ ممرّ داروين:

لقد قمت الآن بتلخيص الحقائق والاعتبارات الرئيسية، التي أقنعتني تمامًا أن الأنواع قد تمّ تعديلها، خلال مسار طويل من النسب، من خلال الحفاظ أو الانتقاء الطبيعيّ للعديد من الاختلافات الطفيفة المتتالية. لا أستطيع أن أصدّق أن نظرية خاطئة ستشرح، كما يبدو لي أنّ نظرية الانتقاء الطبيعيّ تفسّر بالفعل، الفئات العديدة من الحقائق المذكورة أعلاه. ليس هناك اعتراض صحيح على أن العلم حتى الآن لا يلقي أيّ ضوء على المشكلة الأسمى بكثير لجوهر أو أصل الحياة. من يستطيع أن يشرح ما هو جوهر جاذبية الجاذبية؟ لا أحد يعترض الآن على متابعة النتائج المترتبة على عنصر الجذب غير المعروف هذا؛ على الرغم من أن ليبنتز اتّهم نيوتن سابقًا بإدخال صفات غامضة ومعجزات في الفلسفة". - تشارلز داروين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم