الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بالصور- اليونان تُعيد افتتاح جامع تاريخي أمام المسلمين لأداء صلاة عيد الفطر

المصدر: "أ ف ب"
أداء صلاة العيد داخل جامع في مدينة سالونيك الشمالية في اليونان (أف ب ).
أداء صلاة العيد داخل جامع في مدينة سالونيك الشمالية في اليونان (أف ب ).
A+ A-
أعادت اليونان، الأربعاء، افتتاح جامع تاريخي في مدينة سالونيك الشمالية للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، حيث سمحت بأداء صلاة عيد الفطر فيه.

وأدّى نحو مئة شخص صلاة العيد في "جامع يني" أو "الجامع الجديد" الذي شهد آخر تجمع للمصلين في أوائل عشرينيات القرن الماضي، قبل أن تتسبَّب الحرب بين اليونان وتركيا بتبادل سكاني بين البلدين أدى إلى تقلّص عدد المسلمين في المدينة.

وقال إسماعيل بدر الدين، الذي يبلغ 66 عاماً، لوكالة "فرانس برس": "نحن محظوظون لأنه جرى فتحه لنا".
 


وأضاف علي، طالب الاقتصاد التركي البالغ 23 عاماً والذي رفض إعطاء اسم شهرته: "عشت في سالونيك لأربع سنوات وهذه هي المرة الأولى التي تُتاح لي فرصة الصلاة مع عائلتي المسلمة" في جامع.

وقامت الشرطة اليونانية بحراسة الجامع التاريخي خلال أداء الصلاة.

و"جامع يني"، الذي بناه المهندس المعماري الإيطالي فيتاليانو بوزيلي عام 1902، كان يُستخدم في ذلك الوقت من قبل أبناء طائفة الدونمة، وهم اليهود الذين اعتنقوا الإسلام ظاهريّاً.
 


وعام 1922، جرى إيواء لاجئين من الحرب اليونانية التركية لفترة وجيزة في المبنى المكون من طابقين، قبل أن يتم تحويله إلى متحف ومعرض تابع للبلدية.

واليونان دولة ذات غالبية مسيحية أرثوذكسية، وتتركّز أماكن العبادة الإسلامية فيها بشكل رئيسي في منطقة تراقيا في شمال شرق البلاد بالقرب من الحدود اليونانية التركية والتي تستوطنها أقلية مسلمة منذ قرون.

وفي أثينا، كان عدد المسلمين ضئيلاً منذ الحرب اليونانية التركية قبل أن يرتفع بسبب أزمة اللاجئين عام 2015.

وفي تشرين الثاني 2020، جرى افتتاح أول مسجد جديد بشكل رسمي في المدينة بعد استكمال بنائه الذي استغرق أكثر من عشر سنوات، وكان انشاؤه قد واجه معارضة قوية من الكنيسة الأرثوذكسية وكذلك من جماعات قومية.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم