الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بايدن ردّاً على تهديدات إيران: التزامنا بأمن إسرائيل "ثابت"

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ف ب).
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ ف ب).
A+ A-
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مجدّداً، الأربعاء، دعمه "الثابت" لإسرائيل في مواجهة تهديدات إيران بالرد على الهجوم الدامي على قنصليتها في دمشق.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحافي مشترك في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنّ إيران "تُهدّد بشنّ هجوم كبير ضد إسرائيل".

وأضاف: "كما أخبرت رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو، فإنّ التزامنا بأمن إسرائيل، في مواجهة هذه التهديدات من إيران وحلفائها، ثابت".

وتابع الرئيس الأميركي "أكرّر: ثابت. سنفعل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل".

يأتي هذا التعليق في ظلّ توتر بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي على خلفية طريقة إدارة الحرب بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.
 
من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ الوزير أنتوني بلينكن أكد، خلال اتصال مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أنّ الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل ضد أي تهديد من إيران.

وأضافت أنّ بلينكن وجالانت ناقشا أيضاً الجهود الجارية بهدف إطلاق جميع الرهائن من خلال اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ووسط المخاطر المتزايدة، أعلنت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا"، الأربعاء، تعليق رحلاتها من وإلى طهران حتى الخميس مبدئيّاً، مبررة ذلك ب"الوضع الحالي في الشرق الأوسط".

وأكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، الأربعاء، أنّ إسرائيل سوف "تنال العقاب" بعد الهجوم الدامي في الأول من نيسان في سوريا.

ودمّر الهجوم القنصلية الإيرانية في دمشق وأدى إلى مقتل 16 شخصا، وفق "المرصد السوري لحقوق الانسان". ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران.

وتوعّدت إيران بالرد على هذه الضربة التي أدت إلى تفاقم التوترات الإقليمية على خلفية الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية المدعومة من طهران.

والتزمت الولايات المتحدة الصمت في رد فعلها العلني على ضربة الأول من نيسان، قائلة إنّها لم تُحدّد ما إذا كانت إسرائيل قد قصفت المنشأة الديبلوماسية، وهو ما يُشكّل انتهاكاً للاتفاقيات الدولية بشأن حرمة السفارات والقنصليات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم