الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

زيلينسكي يطالب العالم باستعادة العمل بسيادة القانون على الصعيد الدولي

المصدر: رويترز
زيلينسكي في صورة نشرها حسابه في اكس في 19 آذار 2024.
زيلينسكي في صورة نشرها حسابه في اكس في 19 آذار 2024.
A+ A-
حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعماء العالم، اليوم الأربعاء، على جعل النظام الدولي القائم على قواعد "يعمل مجددا" من خلال الوقوف في وجه الاستخدام الروسي للقوة.

وفي كلمة عبر رابط فيديو أمام مؤتمر عالمي استضافته كوريا الجنوبية، قال زيلينسكي، الذي غزت روسيا بلاده عام 2022، إن العديد من دول ومناطق العالم ستستفيد من استعادة سيادة القانون الدولي.

وأضاف أمام قمة الديموقراطية، وهي مبادرة للرئيس الأميركي جو بايدن تستهدف مناقشة سبل وقف تراجع الديموقراطية وتآكل الحقوق والحريات، "علينا معا أن نجعل القوة التي أُصيبت بالجنون تعود إلى القواعد ونجعل القواعد تعمل مجددا".

وأوضح زيلينسكي أنه لكي يسود السلام، على الكونغرس الأميركي أن ينضم إلى العالم في كونه "مشاركا في الموثوقية القوية".

يشار إلى أن الخلافات السياسية في الكونغرس الأميركي توقف تمرير مشروع قانون من شأنه أن يوفر 60 مليار دولار كمساعدات إضافية لأوكرانيا.

وتتهم كييف وشركاؤها الغربيون روسيا باستخدام ذرائع زائفة لشن حرب غير مبررة لغزو استعماري في أوكرانيا. وتقول روسيا إنها أرسلت قوات إلى أوكرانيا قبل عامين في "عملية عسكرية خاصة" لضمان أمنها.

ويدعم بايدن، وهو ديموقراطي، تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي. ويعارض تقديم تلك المساعدات بعض أعضاء الكونغرس والرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني.

وركزت قمة الديموقراطية هذا العام إلى حد كبير على التهديدات الرقمية للانتخابات والديموقراطية، بما في ذلك المعلومات المضللة التي يدعمها الذكاء الاصطناعي وبرامج التجسس وغير ذلك من التقنيات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم