الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

السفينة "أوشن فايكينغ" تنقذ 135 مهاجراً قبالة مالطا

المصدر: أ ف ب
صورة ملتقطة في 13 آذار 2024 نشرتها SOS Mediterranee في 14 منه، وتظهر عملية إنقاذ مهاجرين نفذتها السفينة أوشن فايكنغ في منطقة البحث والإنقاذ الليبية في المياه الدولية (أ ف ب).
صورة ملتقطة في 13 آذار 2024 نشرتها SOS Mediterranee في 14 منه، وتظهر عملية إنقاذ مهاجرين نفذتها السفينة أوشن فايكنغ في منطقة البحث والإنقاذ الليبية في المياه الدولية (أ ف ب).
A+ A-
أنقذت السفينة "أوشن فايكينغ" 135 مهاجرًا جديدًا كانوا يستقلّون "قاربًا مكتظًا" قبالة مالطا، على ما أعلنت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" الجمعة، غداة الإعلان عن فقدان نحو ستين شخصًا خلال محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط.

وقالت المنظمة "مساء أمس (الخميس)، أنقذت +أوشن فايكينغ+ 135 شخصًا على متن قارب مكتظ بينهم امرأة حامل وثمانية أطفال في منطقة البحث والإنقاذ المالطية".

وأنقذت السفينة ما مجموعه 361 شخصًا في البحر منذ الأربعاء في أربع عمليات منفصلة. وقام خفر السواحل الإيطاليون بإجلاء شخصين فاقدَين للوعي بمروحية الأربعاء و"توفي أحدهما للأسف في المستشفى".

وبذلك، تقلّ "أوشن فايكينغ" حاليًا 359 ناجيًا وتتوجه إلى ميناء أنكونا المطل على البحر الأدرياتيكي على بعد نحو 1500 كيلومتر من موقع عمليات الإنقاذ. وصنّفت السلطات الإيطالية هذا الميناء "مكانًا آمنًا للنزول".

وقالت المنظمة الجمعة "ينبغي عدم فرض مثل هذه المدة الطويلة للملاحة على الأشخاص الذين يتم إنقاذهم في البحر".

وقالت المديرة العامة للمنظمة صوفي بو مساء الخميس لوكالة فرانس برس "هناك عمليات عبور كثيرة وسفن الإنقاذ تتعرض للعرقلة. لم تعد هناك أي وسائل إنقاذ حكومية في البحر الأبيض المتوسط. والنتيجة المباشرة لهذا الوضع هي آلاف الوفيات كل عام وهي وفيات يمكن تجنبها".

وكان ناجون أنقذتهم فرق "أوشن فايكينغ" قد قالوا إن "ما لا يقلّ عن 60 شخصًا" كانوا معهم على متن قارب أبحر من الزاوية في ليبيا، قد فقدوا في البحر.

وانطلق القارب من الزاوية في الثامن من آذار وتعطّل محرّكه بعد ثلاثة أيام، ما ترك المهاجرين بدون مياه ولا طعام لعدة أيام، بحسب شهادات جمعتها منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم