الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

منظمات غير حكوميّة ترفع شكوى ضدّ الدانمارك بشأن صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل

المصدر: أ ف ب
صورة ملتقطة من إسرائيل بالقرب من الحدود مع قطاع غزة، تظهر دبابة إسرائيلية تسير على طول الحدود (12 آذار 2024، أ ف ب).
صورة ملتقطة من إسرائيل بالقرب من الحدود مع قطاع غزة، تظهر دبابة إسرائيلية تسير على طول الحدود (12 آذار 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت أربع منظمات غير حكومية أنها تلاحق الدانمارك قضائياً من أجل دفعها إلى تعليق صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل.

وقال تيم وايت الأمين العام لمنظمة "أكشن إيد دانمارك" غير الحكومية، وهي إحدى المنظمات المشاركة في الشكوى في بيان "ينبغي للدانمارك الا ترسل أسلحة إلى إسرائيل بينما يوجد اشتباه معقول في أن هذا البلد يرتكب جرائم حرب في غزة".

وأضاف "نحتاج إلى رأي المحاكم بشأن مسؤولية الدانمارك".

وقُدّمت الشكوى ضد الشرطة الوطنية ووزارة الخارجية، بعدما أمرت محكمة في هولندا بلادها في منتصف شباط بوقف تصدير قطع طائرات من طراز "اف-35" إلى إسرائيل.

واتُخذ إجراء مماثل في كندا حيث قدّم ائتلاف من محامين ومواطنين من أصل فلسطيني شكوى ضد حكومة جاستن ترودو.

وفي هولندا، رأت المحكمة أنّ هناك "خطرًا واضحًا من أن انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي للحرب، تُرتكب في قطاع غزة" بطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز إف-35.

وفي الدانمارك، كشفت شبكة "دانووتش" الإعلامية الاستقصائية في تشرين الثاني أنّ طائرات "إف-35" الإسرائيلية مجهزة بقطع من إنتاج شركة "تيرما" Terma الدانماركية.

وتعهّدت إسرائيل "القضاء" على حماس بعد هجوم غير مسبوق للحركة في السابع من تشرين الأول على الدولة العبرية، أوقع أكثر من 1160 قتيلاً، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى أرقام رسمية.

وخُطف أكثر من 250 شخصاً أثناء الهجوم وتقدّر إسرائيل أن 130 منهم ما زالوا محتجزين في القطاع. ومن بين هؤلاء يعتقد أن 31 توفوا أو قتلوا.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلثاء أن 31184 شخصاً 72 بالمئة منهم على الأقل من النساء والأطفال، قتلوا في قطاع غزة خلال الحرب المتواصلة منذ أكثر من خمسة أشهر بين إسرائيل والحركة. وارتفع عدد الجرحى إلى 72889.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم