الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الدانمارك تعلن مساعدات عسكريّة لأوكرانيا وتدعو الحلفاء إلى تقديم المزيد

المصدر: رويترز
فريدريكسن خلال حلقة حوار في مؤتمر ميونيخ للأمن في فندق بايريشر هوف في ميونيخ جنوب ألمانيا (17 شباط 2024، أ ف ب).
فريدريكسن خلال حلقة حوار في مؤتمر ميونيخ للأمن في فندق بايريشر هوف في ميونيخ جنوب ألمانيا (17 شباط 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الدانمارك، اليوم الخميس، تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.7 مليار كرونة (247.40 مليون دولار)، وناشدت الحلفاء زيادة المساعدات بشكل عاجل لدعم البلاد في حربها مع روسيا.

ويصل إجمالي تبرعات الدانمارك لأوكرانيا بهذه الحزمة إلى 33.3 مليار كرونة منذ بدء الغزو الروسي قبل عامين. وتدعم الدانمارك، العضو في حلف شمال الأطلسي، أوكرانيا بقوة وتعد من أكبر المساهمين في المساعدات العسكرية مقارنة بحجم اقتصادها.

وقالت رئيسة الوزراء الدانماركية مته فريدريكسن في مؤتمر صحافي "من المهم أن نؤكد أنه لنجاح (أوكرانيا) في ساحة المعركة، فمن الضروري تقديم المزيد من التبرعات الآن".

وأردفت قائلة "في ضوء ذلك، نواصل تقديم المزيد من التبرعات الدانماركية على أمل أن تفعل دول أخرى الشيء نفسه، ليس في غضون ستة أشهر أو 12 شهرا، ولكن الآن حين تكون الحاجة ملحة جدا جدا".

وأضافت فريدريكسن أن الدانمارك، التي تقود مع هولندا والولايات المتحدة تحالفا لمساعدة أوكرانيا على تكوين قوة جوية في المستقبل، تتوقع تسليم أوكرانيا أول دفعة من مقاتلات إف-16 هذا الصيف.

وتأتي أموال التبرعات الجديدة من سبعة مليارات كرونة خصصتها الدانمارك لصندوق أنشئ في مارس آذار الماضي لجمع التبرعات المدنية والعسكرية والتجارية لأوكرانيا.

وانضمت الدانمارك أيضا إلى حلفاء آخرين، من بينهم بريطانيا وألمانيا، في توقيع اتفاقية أمنية مدتها عشر سنوات مع أوكرانيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم