الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"وول ستريت جورنال": هكذا خرج الـ367 راكباً من الطائرة اليابانية المشتعلة

المصدر: "النهار"
الطائرة اليابانية المشتعلة.
الطائرة اليابانية المشتعلة.
A+ A-
أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في تقرير لها أبرز العوامل التي ساعدت المسافرين على النجاح في إخلاء الطائرة اليابانية المنكوبة التي التهتمها النيران بعد حادث تصادم مع طائرة أخرى في مطار هانيدا الدولي بالعاصمة طوكيو. اذا اصطدمت أثناء هبوطها بطائرة صغيرة تابعة لخفر السواحل الياباني كانت على نفس المدرج، محملة بالغذاء والماء وإمدادات الإغاثة الأخرى للمنطقة الواقعة على ساحل بحر اليابان، والتي ضربها زلزال هائل في اليوم السابق.
 
وبحسب الصحيفة، أمضى ركاب الرحلة التي تحمل رقم "جيه إل 516"، والبالغ عددهم 367 مسافرا، 18 دقيقة لإخلاء المقصورة بنجاح، من دون تعرض أي منهم إلى إصابات خطيرة.
 
وأظهرت تسجيلات مصورة، طائرة الخطوط اليابانية وهي تتحرّك على المدرج قبل اندلاع النيران والدخان من الجزء السفلي لهيكلها ومن خلفها.
ووثقت مقاطع فيديو انتشرت على منصة "إكس"، ركاب الطائرة وهم ينزلون عبر مزلاق الطوارئ، فيما اندلعت النيران من القسم الخلفي للطائرة.
بحسب الصحيفة الأميركية، على الرغم من أن الجزء الخلفي من طائرة إيرباص "إيه 350-900" التابعة للخطوط الجوية اليابانية كان مشتعلا، فإن الحريق لم ينتشر إلى داخل الطائرة إلا بعد دقائق.
واتفقت الآراء على ان عملية الإخلاء الناجحة، مردها لعدة أسباب أبرزها:
 
- وجود طاقم مدرب جيداً وطيار مخضرم يتمتع بخبرة 12 ألف ساعة طيران.
 
- استمرار عمل النظام داخل الطائرة خلال الدقائق التي تلت اندلاع النيران.
 
- الغياب النسبي للذعر على متن الطائرة أثناء إجراءات الطوارئ، اذ على الرغم من الخوف، فإن معظم الناس كانوا هادئين ولم يتحركوا من مقاعدهم، بل ظلوا جالسين وينتظرون التعليمات.
 
إشارة إلى ان أدى اشتعال النيران لاحتراق الطائرة وتدميرها بالكامل، وهي أول طراز إيرباص "إيه 350" تدمر بالكامل منذ دخول هذا النوع الخدمة قبل 10 سنوات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم