الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

إسبانيا تكرّم غوتيريس لدوره في الدفاع عن حقوق المدنيّين الفلسطينيّين

المصدر: أ ف ب
غوتيريس خلال اجتماع بسوناك (ليس في الصورة) في اليوم الثاني من قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في بلتشلي بارك وسط إنكلترا (2 ت2 2023، أ ف ب).
غوتيريس خلال اجتماع بسوناك (ليس في الصورة) في اليوم الثاني من قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في بلتشلي بارك وسط إنكلترا (2 ت2 2023، أ ف ب).
A+ A-
قلّدت الحكومة الإسبانية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الثلثاء، وسام "كارلوس الثالث"، لا سيما بسبب دوره في "الدفاع عن حقوق المدنيين الفلسطينيين"، في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

ويأتي منح هذا الوسام الفخري الذي صادق عليه مجلس الوزراء في وقت يتعرض غوتيريس لانتقادات في إسرائيل التي اتهمته بـ"التحيز" في النزاع.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة اليسارية الإسبانية إيزابيل رودريغيث أن "أنطونيو غوتيريس تألق طوال مسيرته السياسية والدولية من خلال دفاعه عن الديموقراطية والتعددية وحقوق الإنسان”.

وتابعت أن التزامه "كان واضحًا بشكل خاص... في الأسابيع الأخيرة في أزمة غزة، في الدفاع عن القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحقوق... المدنيين الفلسطينيين". 

في الأيام الأخيرة، ضاعف الأمين العام للأمم المتحدة وهو المفوض السامي السابق لشؤون اللاجئين (2005-2015) ورئيس الوزراء البرتغالي السابق (1995-2002)، من الدعوات لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني الذي استحال إلى "مقبرة للأطفال"، بحسب قوله.

كما أن غوتيريس الذي أدان بشدة "الأعمال الإرهابية المروعة وغير المسبوقة التي قامت بها حماس في إسرائيل في 7 تشرين الأول"، أكد أن أعمال القتل هذه "لم تحدث خارج أي سياق". وهو ما أغضب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة الذي طالب غوتيريس بالاستقالة وقال إن بلاده لن تمنح بعد الآن تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة لزيارة إسرائيل.

 يتعرض قطاع غزة لغارات جوية إسرائيلية وقصف مدفعي منذ 7 تشرين الأول، عندما نفذت حماس هجوما على نطاق غير مسبوق في إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص غالبيتهم العظمى من المدنيين، وفقا للسلطات الإسرائيلية. 

وبعد شهر من الحرب بين إسرائيل والحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة، قُتل أكثر من 10 آلاف شخص، معظمهم من المدنيين، في القطاع، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم