الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

باريس وبرلين "عازمتان" على المضي قدماً في مشروع دبابة فرنسيّة ألمانيّة

المصدر: أ ف ب
بيستوريوس قبل بدء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مقر المستشارية في برلين (13 ايلول 2023، أ ف ب).
بيستوريوس قبل بدء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مقر المستشارية في برلين (13 ايلول 2023، أ ف ب).
A+ A-
أكد وزير الدفاع الالماني بوريس بستوريوس، الأربعاء، أن بلاده وفرنسا "عازمتان" على المضي قدما في المشروع المتوقف منذ أشهر عدة لإنتاج دبابة فرنسية ألمانية، وهو الحلقة الأبرز في التعاون الدفاعي بين الحكومتين.

وقال الوزير الألماني إنه مع نظيره الفرنسي "سيباستيان لوكورنو عازمان على مواصلة المشروع +إم جي سي إس+ ووضع أسس منظومة مدرعات تكون الأحدث في العالم"، وذلك في حوار صحافي مشترك للوزيرين مع صحيفة لوموند الفرنسية.

يتعلق الأمر ببرنامج سمي "منظومة القتال البري الرئيسي" أطلق في العام 2017، ويهدف إلى إنتاج دبابة تعوض ابتداء من العام 2035 الدبابتين الفرنسية "لوكلير" والألمانية "ليوبارد2".

لكن المشروع ظل مجمدا بسبب التنافس بين المصنعين وصعوبة التوافق بين الجيشين الفرنسي والألماني حول الخصائص اللازم توفرها في الدبابة المستقبلية. 

وعهد بالإشراف عليه إلى شركة "كي إن دي إس"، أحدثت بتعاون بين الشركتين الفرنسية "نكستر" والألمانية "كي إم دبليو"، قبل أن تنضم إليهما الشركة الألمانية "راينميتال".

بيد ان الطرفين بصدد تجاوز هذه الصعوبات بحسب ما أكد وزير الجيوش الفرنسي لوكورنو، عشية زيارة يجريها مع نظيره الألماني إلى محافظة إفروه شمال فرنسا.

وقال لوكورنو "سوف نصادق سياسيا على الاحتياجات العملياتية التي عبرت عنها قيادتا الأركان لجيشينا. وهو ما سوف سيمكننا لاحقا من تحديد +أسس+ المسؤوليات المتعلقة بمدفع الدبابة" وخصائص تقنية أخرى.

وسوف يتم تقاسم مسؤولية الدراسات المتعلقة بكل شق تكنولوجي بين المصنعين. كما يفترض أن يتقاسما مناصفة الكلفة الصناعية للمشرع، الذي ينفذ تحت إدارة ألمانيا.

وذكر الوزيران أن هذا البرنامج هو "مشروع للحكومتين"، وأنهما من "يمسك دفتر الكلفة على اعتبار أنهما الزبونان المستقبليان" للدبابة المنتظرة.

من جانب آخر، أشار بوريس بستوريوس إلى أن المشروع كان قد صمم على أساس أن "يكون مفتوحا في وجه شركاء آخرين من الاتحاد الأوروبي"، لكن من دون أن يؤكد الرغبة التي عبرت عنها فرنسا في إشراك إيطاليا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم