الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بولندا تنفي انتهاك مروحية عسكرية تابعة لها المجال الجوي لبيلاروس

المصدر: "أ ف ب"
بولندا.
بولندا.
A+ A-
 
نفت بولندا أن تكون مروحية عسكرية تابعة لها قد انتهكت المجال الجوي لبيلاروس، واصفة ما أعلنته مينسك في هذا الصدد بأنّه "أكاذيب واستفزازات" على وقع توتر بين البلدين الجارين.
 
وقال المتحدّث باسم القيادة العملانية للقوات المسلّحة البولندية لفرانس برس إنّ "هذه أكاذيب واستفزازات من الجانب البيلاروسي. من المؤكّد أنّه لم يحصل انتهاك مماثل. وهذا مثبت في تقارير الطيار وتسجيلات نظام الرادار".
 
من جهته، قال نائب وزير الخارجية البولندي بافيل جابلونسكي "ربما يتعلق الأمر باستفزاز بيلاروسي، الأمر الذي سيكون منطقيا تماماً".
 
وأضاف لقناة "بولسات نيوز" التلفزيونية "سنحلل الوضع. لكن ينبغي التعامل مع تصريحات الجانب البيلاورسي بحدّ أقصى من الحذر".
 
ويأتي ذلك بعدما استدعت بيلاروس الجمعة ممثّل مينسك في بولندا، البلد العضو في حلف شمال الأطلسي، منددة بانتهاك "غير مقبول" لمجالها الجوي من جانب مروحية عسكرية.
 
وقالت وزارة الخارجية "لفت الديبلوماسيون البيلاروس انتباه الجانب البولندي إلى الطابع غير المقبول لهذا الانتهاك وحضوا وارسو على اتخاذ إجراءات لمنع حوادث مماثلة في المستقبل".
 
وفي وقت سابق، قال حرس الحدود في بيلاروس على "تلغرام" مستندين الى مقطع فيديو إن "مروحية عسكرية بولندية من طراز إم آي-24 عبرت حدود الدولة بعد ظهر اليوم على علو منخفض جداً بعمق 1200 متر قبل ان تعود أدراجها".
 
الاثنين، حضت وارسو ودول البلطيق بيلاروس على أن "تطرد فوراً" مجموعة فاغنر من أراضيها والتي تعتبرها تهديداً لأمنها.
 
وفي مؤشر إضافي الى التوتر، أقامت بولندا وليتوانيا سياجاً على طول حدودهما مع بيلاروس وتعتزم وارسو نشر ما يصل إلى عشرة آلاف جندي هناك.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم