الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

إسبانيا: حدة الحرائق تتراجع في كاتالونيا والأندلس

المصدر: أ ف ب
مزرعة محترقة بالقرب من كوليرا بالقرب من الحدود الإسبانية- الفرنسية، من جراء حريق (6 آب 2023، أ ف ب).
مزرعة محترقة بالقرب من كوليرا بالقرب من الحدود الإسبانية- الفرنسية، من جراء حريق (6 آب 2023، أ ف ب).
A+ A-
لا تزال حرائق الغابات التي أتت على ما يقارب 600 هكتار في كاتالونيا على الحدود مع فرنسا، تحت السيطرة الأحد رغم اتساع رقعتها بسبب الرياح القوية، بينما تمكن رجال الإطفاء الأندلسيون من احتواء ألسنة اللهب في بوناريس.

وقالت فرق الإطفاء في كاتالونيا في بيان نُشر على موقع الحكومة "سرعان ما سيطرت فرق الاطفاء على تجدد بعض الحرائق الصغيرة. هبت رياح شديدة ليلا وبلغت سرعتها 70 كلم في الساعة".

في مقطع فيديو قصير نُشر على حساب عناصر الإطفاء على منصة إكس يمكن رؤية ألسنة اللهب تتصاعد في الصباح الباكر على تلة مشتعلة تغطيها الاشجار في ترامونتانا.

ووفقا لآخر توقعات الارصاد الجوية يفترض أن تشتد الرياح في فترة بعد الظهر، مما يعقد عملية تدخل الطائرات والمروحيات. ووضع عشرات عناصر الإطفاء في حال تأهب.

اندلع الحريق بعد ظهر الجمعة على الساحل المتوسطي جنوب مدينة بورتبو الحدودية واستقر مساء السبت، مما سمح برفع القيود عن البلدات المعنية واستئناف حركة السكك الحديد في هذه المنطقة السياحية بامتياز. في المجموع تم تعبئة أكثر من 300 إطفائي كاتالوني وفرنسي.

اندلع حريق ثان كبير بعد ظهر السبت في المنطقة الجنوبية من الأندلس قرب بلدة بوناريس.

وبعد ليلة صعبة ذكرت الخدمة الإقليمية المخصصة لحرائق الغابات (إنفوكا) صباح الأحد على منصة إكس أن الحريق بات "مستقرا" ورفعت حالة التأهب عن السكان. وتمت تعبئة أكثر من 150 اطفائيا و17 من الوسائل الجوية.

واشاد خوانما مورينو رئيس الحكومة الأندلسية ب"العمل الجبار لجميع الاطفائيين في بوناريس"، مضيفا "يسعدني أن يتمكن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من العودة إلى ديارهم".

السيطرة على الحرائق تعطي فترة استراحة لعناصر الإطفاء في هاتين المنطقتين اللتين تواجهان جفافا شديدا.

تستعد إسبانيا لمواجهة موجة حر جديدة الاثنين، ووضعت الأندلس في حالة انذار برتقالية مع توقع تجاوز درجات الحرارة 40 مئوية، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية الوطنية.

وفي 2022 دمرت مساحة 300 ألف هكتار في اندلاع أكثر من 500 حريق في إسبانيا، وهو رقم قياسي في أوروبا وفقا لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي. واحترق أكثر من 70 ألف هكتار في 2023 في هذا البلد. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم