الإثنين - 06 أيار 2024

إعلان

بوتين وشي وقعا إعلاناً مشتركاً: روسيا والصين "قلقتان" من تنامي وجود حلف الأطلسي في آسيا

المصدر: أ ف ب
بوتين وشي يتصافحان خلال احتفال توقيع وثائق بعد محادثاتهما في الكرملين بموسكو (21 آذار 2023، ا ف ب).
بوتين وشي يتصافحان خلال احتفال توقيع وثائق بعد محادثاتهما في الكرملين بموسكو (21 آذار 2023، ا ف ب).
A+ A-
أعربت روسيا والصين عن "قلقهما" من الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في آسيا، في إعلان مشترك وقّعه الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جينبينغ عقب محادثات في الكرملين.

وجاء في الإعلان المشترك "يشعر الطرفان بقلق كبير من التعزيز المتزايد للعلاقات بين الناتو ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ حول المسائل العسكرية والأمنية". واتّهم بوتين وشي الحلف ب "تقويض السلام والاستقرار الإقليمي".

وأضاف الاعلان أن موسكو وبيجينغ "ترفضان تشكيل تكتلات مسلحة مغلقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، منددا ب"التأثير السلبي لاستراتيجية الولايات المتحدة التي تقودها ذهنية تعود الى الحرب الباردة (...) في شأن السلام والاستقرار في هذه المنطقة".

كذلك، أعربت روسيا والصين عن "قلقهما الكبير" حيال "تداعيات وأخطار (محتملة) على الاستقرار الاستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ" بسبب مشاريع تحالف بين الولايات المتحدة وأوستراليا والمملكة المتحدة تهدف إلى بناء غواصات نووية.

وتابع الاعلان أن موسكو وبيجينغ "تدعوان بحزم اعضاء هذه الشراكة الى الوفاء تماما بالتزاماتهم حول منع انتشار الاسلحة (...) ودعم السلام الاقليمي".
 
كذلك، قالت روسيا والصين إنهما ترفضان حدوث أي حرب نووية في حين وصل التوتر مع الغرب الى أوجه، وأكّدتا أن الجميع سيكون خاسرا في مواجهة مماثلة.

وقال بوتين وشي في الإعلان المشترك الذي وقّعاه الثلثاء بعد محادثات في الكرملين "يعلن الطرفان مجددا أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، وأن (هذه الحرب) يجب ألا تحدث أبدا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم