الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 27 °

بعد أربع سنوات... هل انقلب كبار السنّ على ترامب؟

المصدر: "النهار"
دونالد ترامب (أ ف ب).
دونالد ترامب (أ ف ب).
A+ A-
ذكر تقرير لموقع "سلايت" أنّ الناخبين المتقدّمين في السنّ كانوا واحدة من أفضل الديموغرافيات المصوّتة لدونالد ترامب. بحسب الاستطلاعات اللاحقة للاقتراع، فازت هيلاري كلينتون بأصوات الناخبين ذوي 45 عاماً وما دون بفارق 14 نقطة مئوية. وفاز ترامب بأصوات من كانوا في سنّ 45 وما فوق بفارق 8 نقاط مئوية. ووجدت دراسة منفصلة لمركز "بيو" للأبحاث أنّ من كانوا بسنّ 65 وما فوق شكّلوا الفئة العمريّة الأفضل لترامب. لقد فاز بهم بتقدّم 9% على منافسته.

لكنّ هذا المشهد السياسي تغيّر بشكل هادئ إنما دراميّ، وفقاً للموقع. أظهرت استطلاعات الرأي في الأشهر الأخيرة تمتّع ترامب بتفوقه لدى الناخبين الذين تراوح أعمارهم بين 50 و64 عاماً. لكنّ دعم من يتخطّون 65 من العمر تغيّر بشدّة لمصلحة بايدن.

بحسب استطلاع لجامعة "مونماوث" نُشر في 11 آب، أحرز بايدن تقدّماً بين الناخبين المسجّلين فوق 65 بـ 17%. سيشكّل ذلك تغيّراً بنسبة 26% عمّا كانت عليه الحال لدى الفئة نفسها سنة 2016. وأظهر استطلاع لجامعة "كوينيبياك" نُشر في أواسط تمّوز، أنّ بايدن يتقدّم بـ 14% على منافسه في تلك الفئة. ووجد استطلاع رأي لشبكة "سي أن أن" نُشر في أوائل أيلول، تفوّق بايدن بـ 17%، لكنّ استطلاع "كوينيبياك" وضعه في المقدّمة بـ 4 نقاط مئويّة. وفي الولايات المتأرجحة، مثل بنسلفانيا، تقدّم بايدن بـ 10% وفقاً لاستطلاع "كوينيبياك" أوائل أيلول. في بنسيلفانيا، تقدّم بايدن بـ11%، دائماً لدى الفئة العمريّة نفسها.

أنفقت حملة بايدن بشدّة في الولايات المتأرجحة للحفاظ على هذا التقدّم. وأضاف التقرير أنّ لحملة بايدن فرصة بفعل ما لم يفعله الديموقراطيون منذ سنة 2000: الفوز بأصوات كبار السنّ. ولو نجح بايدن بذلك فجةاسيوجّه ضربة قويّة لحملة ترامب.
الكلمات الدالة