الثلاثاء - 11 أيار 2021
بيروت 26 °

إعلان

وسط احتدام أزمة السد الأثيوبي مصر وقعت اتفاقاً عسكرياً مع أوغندا

المصدر: النهار
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آب ثاني ورئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان في الدوحة أمس.  (أ ف ب)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آب ثاني ورئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان في الدوحة أمس. (أ ف ب)
A+ A-
 
أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أن بلاده قدمت مبادرة لدعم الوساطة الأفريقية وتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة، ومن جانبها دعت الأمم المتحدة إلى التهدئة وإنجاح المفاوضات.
وأضاف البرهان في مؤتمر صحافي بالدوحة أن السلطات في الخرطوم تريد عودة السودان إلى الخريطة العالمية، وحشد الدعم اللازم لمؤتمر باريس.
إلى ذلك، حذر رئيس الوزراء السوداني في مقابلة تلفزيونية عبد الله حمدوك، مما سماها المخاطر الكبيرة التي يشكلها السد على بلاده، مقارنة بإثيوبيا ومصر إذا حدثت مشاكل فنية.
وقال إنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق ملزم في شأن ملء السد وتشغيله بين الأطراف الثلاثة، وفق القانون الدولي، فإن السد سيظل مصدر تهديد كبير للسودان.
ورأى إن المقلق في مسألة سد النهضة الإثيوبي هو إدخاله في تعقيدات السياسة الداخلية، مما يفتح المجال لحالة احتقان.
وأضاف :"ظللنا نتحدث عن ضرورة التوافق على اتفاقية محكمة في إطار القانون الدولي، تسمح لنا كبلدٍ بتلقي المعلومات وبشكل كاف ولفترات، وفق خطط واضحة عما ينوي الجانب الإثيوبي عمله خلال 4 أو 5 سنوات مقبلة".
وأشار الى أن تلقي المعلومات يتيح لبلاده وضع الخطط ومعالجة مسائل الري، والاستفادة من السد.
 
اتفاق مع أوغندا
من جهة أخرى، وقعت أوغندا اتفاقية أمنية لتبادل المعلومات العسكرية مع مصر، وذلك في ظل التوتر المتصاعد بين القاهرة وأديس أبابا بشأن سد النهضة الإثيوبي.
وقال الجيش الأوغندي في بيان إن الاتفاقية أبرمت بين رئاسة المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع وبين جهاز المخابرات المصرية.
من جهته، قال اللواء سامح صابر الدجوي، الذي ترأس وفد القاهرة إلى العاصمة كامبالا أخيراً، إن أوغندا ومصر يجمعهما موضوع نهر النيل، وإن التعاون بين البلدين أمر حتمي، وأكد أن ما يؤثر على الأوغنديين يؤثر بشكل أو بآخر على مصر، بحسب البيان نفسه.
والأربعاء، دعا أمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، كلا من مصر والسودان وإثيوبيا، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لتخفيف حدة التوتر في شأن سد النهضة.
والاثنين، انتهت جولة مباحثات في شأن سد النهضة بالعاصمة الكونغولية كينشاسا، من دون إحراز تقدم، بحسب بيانين لخارجية مصر والسودان، في حين تتهم إثيوبيا البلدين بـ "عرقلة" المفاوضات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم