السبت - 02 تموز 2022
بيروت 29 °

إعلان

تنديد من بوريل وفرنسا وألمانيا والسويد وبولونيا بطرد روسيا ديبلوماسيّين أوروبيّين

المصدر: أ ف ب
نافالني داخل زنزانة زجاجية خلال جلسة استماع في المحكمة في موسكو (5 شباط 2021، أ ف ب).
نافالني داخل زنزانة زجاجية خلال جلسة استماع في المحكمة في موسكو (5 شباط 2021، أ ف ب).
A+ A-
أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أنه "يدين بشدة" قرار روسيا طرد ثلاثة ديبلوماسيين اوروبيين خلال زيارته لموسكو، داعيا إلى "اعادة النظر" في هذا القرار، حسبما اعلن المتحدث باسمه. 

وقال بيتر ستانو إن "جوزيب بوريل علم خلال لقائه (وزير الخارجية الروسي) سيرغي لافروف أنه سيتم طرد ثلاثة ديبلوماسيين أوروبيين من روسيا، ودان هذا القرار بشدة ورفض مزاعم قيامهم بأنشطة تتعارض مع وضع بلدانهم كديبلوماسيين أجانب".
 
- المانيا- 
كذلك، اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الجمعة، في مؤتمر صحافي أن طرد موسكو ديبلوماسيين أوروبيين على خلفية قضية نافالني خطوة "غير مبررة".

وحذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في بيان من أن "هذا الاجراء لن يمرّ من دون ردّ اذا لم تعد روسيا النظر فيه". 
 
- فرنسا- 
بدوره، دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة "بأشد العبارات" طرد روسيا ثلاثة ديبلوماسيين أوروبيين وإدارة موسكو لقضية المعارض أليكسي نافالني. 

وأعلن الرئيس الفرنسي في ختام اجتماع لمجلس الدفاع الفرنسي الألماني بمشاركة أنغيلا ميركل: "في قضية نافالني، أدين بأشد العبارات ما حصل من البداية حتى النهاية (...) من التسميم إلى الإدانة واليوم طرد الدبلوماسيين الألماني والبولندي والسويدي، الذي قررته روسيا". 
 
- السويد - 
وأكدت السويد الجمعة أن قرار موسكو طرد أحد ديبلوماسييها "لا أساس له على الإطلاق"، رافضةً الاتهامات الروسية له بالمشاركة في تظاهرة داعمة للمعارض أليكسي نافالني. 

وقالت الخارجية السويدية في تصريح مكتوب لفرانس برس: "تعتبر الوزارة أن ذلك لا أساس له على الإطلاق"، مضيفةً أنها "تحتفظ بحق الرد بشكل متناسب". 
 
-بولونيا- 
ونبهت وارسو، الجمعة، إلى أن طرد روسيا لديبلوماسي بولوني يهدد ب"تعميق الأزمة في العلاقات" بينها وبين موسكو.

وقالت الخارجية البولونية في بيان إنه تم استدعاء السفير الروسي في العاصمة البولندية إثر القرار الذي شمل أيضا إعلان ديبلوماسيين ألماني وسويدي شخصين غير مرغوب فيهما بذريعة المشاركة في تظاهرة مؤيدة للمعارض الموقوف أليكسي نافالني.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم